اليوم: الخميس3 رجب 1441هـ الموافق: 27 فبراير 2020

الهزيمة النفسيّة والسياسيّة مرفوضة

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

إنّ منطق الدول الاستكبارية التي تملك القوّة السياسية والاقتصادية والعسكرية، هو استخدام القوّة للضّغط على الدول المستضعفة لمصادرة أوضاعها في كلّ شؤونها العامّة وقضاياها الحيويّة، وهذا ما نلاحظه فيما قامت به الدّول الغربيّة من استعمار للدول العربيّة والإسلاميّة ودول العالم الثالث، وما تقوم به السياسة الأمريكيّة من احتلال لأكثر من بلد، واستغلال مجلس الأمن الّذي تهيمن عليه لإصدار القرارات بالعقوبات الاقتصاديّة للدول غير الخاضعة لها، كما في مسألة التّعاطي مع إيران، والضّغط عليها في ملفّها النوويّ السِّلمي بالعقوبات المتنوّعة الصادرة عن مجلس الأمن الّذي تسيطر عليه أمريكا وحلفاؤها الغربيّون.

مع ذلك، فإنني أتصوّر أنّ الإسلام يملك موقعاً كبيراً في العالم المعاصر، من خلال كونه شاغلاً للنّاس على مستوى الجدل الدائر حوله ثقافياً، ومن خلال حالات الصّراع مع المستكبرين في خطّ المواجهة للدفاع عن وجوده، وكذلك من خلال الحركة السياسية التي تحكم الواقع كلّه في الأوضاع العامّة ضدّ هذا المحور الاستكباري أو ذاك، وفي قضايا العنف الذي تمارسه بعض التيارات الإسلامية بطريقة خاطئة أو صائبة، وفي الحرب الشاملة التي تثيرها الجهات المعادية المضادّة التي تمنع الإسلام من الامتداد في نشر مفاهيمه الأصيلة وشريعته القانونيّة وأساليبه الحضاريّة ومنطقه الإنساني في حقوق الإنسان، وذلك من خلال الحصار الذي تتحرّك به الدّول الاستكباريّة في إثارة الأوضاع السلبيّة ضدّه، هذا إضافةً إلى التخلّف الثقافي الذي لايزال يسيطر على كثير من البلدان والمجتمعات الإسلاميّة.

لذلك، لا بدّ من القيام بعملية ردّ فعل مدروس لمواجهة تلك الأوضاع الضاغطة داخلياً وخارجياً، من أجل استعادة موقع الإسلام القيادي في العالم، ورفض الهزيمة النفسية والسياسية التي قد يخطط لها من هنا وهناك.

*من أرشيف حوارات سياسيّة، العام 2007.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة ما هي مقوِّمات الزّواج النّاجح؟ هل القرآن كتاب فلسفيّ؟ نطمح أن تقدّم المؤسّسات جيلاً يعمل بالنزاهة والشفافيّة والعدالة فضل الله: جريمة غزّة برسم دعاة الحريّة وحقوق الإنسان أريد ترك الإرث لولد واحد! منبر الجمعة: 21 شباط 2020م لي جارٌ ظلمته في حياته؟! كيف نستعدّ لشهر رجب؟ الثّلاثاء أوَّل شهر رجب 1441هـ
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر