اليوم: الخميس3 رجب 1441هـ الموافق: 27 فبراير 2020

موقفنا من الإرهاب

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

إنَّ قضية الإرهاب من القضايا التي يرفضها الإسلام فيما يفرضه من احترام النّاس الأبرياء في أنفسهم وأموالهم وأعراضهم، وتحريم عقوبة إنسان على أساس خطأ غيره... لأنّ الله يقول: {وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}[الأنعام: 164].

ولكنّ رفضنا للإرهاب في النظرة الإسلاميّة، لا يعني رفضنا للأعمال الجهاديّة التي يفرضها موقف الدّفاع عن حرياتنا وعن شعوبنا وعن القضايا الكبرى التي نؤمن بها، ولذلك فلا بدّ لنا من أن نفرّق بين حركات الحريّة وحركات الإرهاب، فإنّ الحريّة تتحرّك في حجم قضايا الإنسان، بينما يتحرّك الإرهاب في دائرة الأطماع الشخصيّة للفرد، والنوازع الذاتية للإرهابي، وإذا كانت الدول المستكبرة تحاول في إعلامها الخلط بين العنوانين، فترى في حركة الشعوب في الدّفاع عن نفسها عملاً إرهابيّاً، فذلك أمر لا بدَّ لنا من أن نواجهه بوعي، فلا نسقط أمام الضغط الإعلامي السياسي الّذي يُطبق علينا بقوّة من خلال الوسائل التي يملكها الاستكبار من وسائل الإعلام وقوى السياسة، لأنّ ذلك يدخل في نطاق الحرب النفسيّة التي لا بدَّ من الاستعداد لها بالطريقة التي نعمل فيها للاستعداد للحرب العسكرية أو السياسية.

إنّ الإسلام يحترم حرية الناس بالمستوى الّذي يحترمون حريّة الناس الآخرين، فإذا أساؤوا إلى تلك الحرية، كان للمضطّهدين الحقّ في تأكيد حقّهم في الحرية والحياة بالدّفاع عن أنفسهم بمختلف الوسائل.

إنّنا لا نريد ــــ في هذا الحديث ــــ الدّخول في جدال حول خصوصيّات الإعلام المضادّ، ووسائل الحرب النفسيّة في عناوين الإرهاب التي يطلقها الاستكبار العالمي ضدّ الحركة الإسلاميّة في العالم، وكنا أردنا إعطاء فكرة سريعة حول الموضوع، في الجواب عن الملاحظة التي يثيرها أصحاب الذهنيّة الداعية إلى الابتعاد عن السياسة.

إننا لا ندعو إلى الاستغراق في السياسة لنهمل الجوانب الأخرى التي تفرضها عناصر التكامل في الشخصيّة الإسلاميّة، ولكننا ندعو إلى اعتبار السياسة عنصراً مهمّاً في المسألة الإسلاميّة على مستوى حماية الواقع الإسلاميّ من الطموحات السياسيّة للاتجاهات الأخرى الغريبة عن الإسلام، التي تريد الإطباق على العالم الإسلامي من أجل إخضاعه لنزواتها ولمصالحها الاستراتيجية والاقتصادية.

إنّ البعد عن السياسة يعني البعد عن الشخصيّة الإسلامية الحرّة، والعودة إلى النّوم العميق المستسلم للأحلام الذليلة في أحضان الكفر والاستكبار، لأنّ مثل هذا الواقع يؤدِّي إلى أن نترك أمورنا للآخرين في ترتيب الحياة على الصورة التي تتفق مع ملامحهم، وتبتعد عن صورتنا الحقيقيّة.

ثم تكون النتيجة، أن يقودنا ذلك إلى الخلف حتى في فهم الإسلام وممارسته، كما حدث ذلك في العهود السابقة المتخلفة التي عشنا فيها تحت تأثير الجهل والتخلف والذلّ والحرمان.

*من كتاب "الحركة الإسلاميّة ما لها وما عليها".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة ما هي مقوِّمات الزّواج النّاجح؟ هل القرآن كتاب فلسفيّ؟ نطمح أن تقدّم المؤسّسات جيلاً يعمل بالنزاهة والشفافيّة والعدالة فضل الله: جريمة غزّة برسم دعاة الحريّة وحقوق الإنسان أريد ترك الإرث لولد واحد! منبر الجمعة: 21 شباط 2020م لي جارٌ ظلمته في حياته؟! كيف نستعدّ لشهر رجب؟ الثّلاثاء أوَّل شهر رجب 1441هـ
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر