اليوم: الجمعة22 جمادى الأول 1441هـ الموافق: 17 يناير 2020

أسباب التّخفيف عند الفقهاء

محمد عبدالله فضل الله

التّخفيف لغة: هو ضدّ التّثقيل، سواء أكان حسّيّاً أم معنويّاً، والخفّة ضدّ الثّقل، ومنه قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَأمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوازِينُه‏}‏.

والتّخفيف في الاصطلاح: رفع مشقّة الحكم الشّرعيّ بنسخ، أو تسهيل، أو إزالة بعضه، أو نحو ذلك، أي إن كان فيه في الأصل حرج أو مشقَّة‏.

فهناك مثلاً التخفيف في العبادات الواجبة، كعدم وجوب الحجّ على غير المستطيع، والدّعوة إلى تخفيف مؤونة الزّواج على الزّوج، كاستحباب المهر الّذي يُطاق ويسهل إخراجه.

ومن أسباب التّخفيف التي ذكرها الفقهاء: أنّ الزاني إذا كان أعزب أو متزوّجاً، يتعذر عليه الوصول إلى زوجته لمرض أو سفر، فعقابه الجلد دون الرّجم، أي إذا كانت زوجته غائبة عنه، بحيث لا يتمكّن من الاستمتاع بها، أو كان محبوساً فلا يتمكّن من الخروج إليها.

يقول السيّد الخوئي (قده): "الزاني إذا كان شابّاً أو شابّة... يجلد إذا لم يكن محصناً، وإذا كان متزوّجاً يمكنه الوصول إلى زوجته ساعة يشاء، يعاقب بالرّجم". [تكملة منهاج الصّالحين، ص – 35-36].

والسارق تقطع يده، إذا نقب نقباً، أو كسر قفلاً أو باباً، في إشارة إلى أحد الشّروط لإقامة حدّ قطع اليد في السّرقة، وهو: أن يكون المال في مكان محرز، ولم يكن مأذوناً في دخوله، ففي مثل ذلك، لو سرق المال من ذلك وهتك الحرز، تقطع يده. [الخوئي ــــ مصدر سابق، ص 46].

وإذا أخذ المال من غير حرز، كسرقة الثّمرة على الشّجرة، أو السّرقة من الحقل والبيدر، فلا تقطع يده. [المغني، طبعة ثالثة، ج 8، ص 248].

هذه أمثلة مأخوذة من الواقع القريب، بما يدلّ على المعنى وعلى التّرابط العضويّ بين الحكم الشّرعي والواقعة الاجتماعيّة، من أجل استفزاز وعي النّاس وتنبيههم إلى ضرورة الفهم السّليم لخلفيّات الحكم الشّرعي.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة قضاء الحاجات قيمة رسَّخها القرآن أضرار اليمين الكاذبة وشهادة الزّور! فضل الله مستقبلاً رئيس مركز حوار الأديان في أستراليا أهميّة النّظافة منبر الجمعة: 10 كانون الثاني 2020 ما الفرق بين الدّيمقراطية والشّورى؟ السّكينة صفة المؤمنين كيف أتخلّص من مشكلة الخجل؟! القرآن.. والحديث القدسي.. والمصحف عدد المسلمين في بريطانيا يتخطّى الـ 3 ملايين
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر