اليوم: الجمعة10 شعبان 1441هـ الموافق: 3 ابريل 2020

من هي سيّدة نساء العالمين؟

الشيخ محمد جواد مغنية

سبق أنّ الله سبحانه خاطب السيّدة مريم (ع) بقوله: {واصْطَفاكِ عَلى نِساءِ الْعالَمِينَ}[آل عمران: 42]. وقد أحدثت هذه الآية اختلافاً بين علماء المسلمين: هل مريم بنت عمران أفضل، أم فاطمة بنت محمّد أفضل؟

ذهب جماعة إلى أنّ خير النساء أربع، وأحجموا عن المفاضلة بينهنّ، لحديث: «خير نساء العالمين أربع: مريم بنت عمران، وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد». وهذا الحديث مذكور في صحاح السنَّة، ورأيته في تفسير الطبري والرازي والبحر المحيط، وروح البيان والمراغي وصاحب المنار.

وقال آخرون: مريم أفضل للظّاهر (نِساءِ الْعالَمِينَ).

وقال الشيعة وشيوخ من السنّة: إنّ فاطمة أفضل، وننقل هذا القول عن جماعة من شيوخ السنّة، استناداً إلى تفسير البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي عند تفسيره لآية: {واصْطَفاكِ عَلى نِساءِ الْعالَمِينَ}. قال ما نصّه بالحرف: «قال بعض شيوخنا: والّذي اجتمعت عليه من العلماء، أنهم ينقلون عن أشياخهم أن فاطمة أفضل نساء المتقدّمات والمتأخّرات، لأنها بضعة من رسول الله».

ومما استدلّ به القائلون بأفضليّة فاطمة (ع)، ما تواتر عن أبيها من طريق السنّة والشيعة: «فاطمة بضعة مني، فمن أغضبها أغضبني». أمّا قوله تعالى لمريم: {وَاصْطَفاكِ عَلى نِساءِ الْعالَمِينَ}، فالمراد به عالم زمانها، لا كلّ زمان، وهذا التعبير معروف ومألوف، يقال: فلان أشعر الناس، أو أعلمهم، ويراد بذلك أنّه أشعر أو أعلم أهل زمانه، أو أبناء أمّته، ونظيره كثير في القرآن، ومنه قوله تعالى عن بني إسرائيل: {وَفَضَّلْناهُمْ عَلَى الْعالَمِينَ}[الجاثية: 15].

ولا يختلف اثنان بأنّ المراد عالم زمانهم، فكذلك تفضيل مريم الّتي هي من بني إسرائيل.. ومنه قوله تعالى: {وَإِسْماعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطاً وَكلًّا فَضَّلْنا عَلَى الْعالَمِينَ}[الأنعام: 86]. ولا قائل بأنّ لوطاً أفضل من عيسى، أو مساوياً له في الفضل، ولا إسماعيل أفضل من أبيه. ومنه: {إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ}[النّمل: ٢٣]، أي كلّ شيء في زمانها.

ونعود إلى النسوة الأربع، وهنّ آسية ومريم وخديجة وفاطمة اللائي ورد الحديث بأنهنّ خير النّساء، ونقول: لو نظرنا إليهنّ صارفين النظر عن نصوص الكتاب والسنّة، لألفينا أنّ كلّ واحدة منهنّ تختصّ بفضيلة دون غيرها من الصالحات الباقيات؛ فآسية امرأة فرعون آمنت بالله مخلصة له لائذة به وحده، وهي في بيت شرّ العباد، ورأس الكفر والإلحاد، وقد جاهرت بإيمانها منكرةً على فرعون كفره وفساده، متحدّية ظلمه وطغيانه، فأوتد لها الأوتاد، حتى قضت شهيدة الحقّ والإيمان، ولم تكن هذه الكرامة لواحدة من الثّلاث.

أمّا السيّدة مريم، فقد كرّمها بولادة السيّد المسيح من غير أب، وما عرفت هذه الكرامة لامرأة على وجه الأرض.

أمّا السيّدة خديجة، فإنها أول من آمن وصدّق رسول الله، وصلّت هي وعلي بن أبي طالب مع الرّسول الأعظم (ص) أوّل صلاة أقيمت في الإسلام، وهي أوّل من بذل الأموال لنصرة هذا الدين، ولولا أموالها، وحماية أبي طالب لمحمّد (ص)، لقضي على الإسلام في مهده، ولم يكن له عين ولا أثر، ولم تكن هذه الكرامة لغيرها من نساء العالمين.

أمّا فاطمة، فإنها بضعة من رسول الله، بل هي نفسه خَلقاً وخُلقاً ومنطقاً وصلاحاً وتقى، يرضيه ما يرضيها، ويؤذيها ما يؤذيه، وهي أمّ الحسنين سيّدي شباب أهل الجنّة، وعقيلة سيّد الكونين بعد رسول الله، ولم تكن هذه الكرامة لأمّها خديجة، ولا لآسية ولا مريم.

أما التفاضل بين هذه الكرامات، فإنه تماماً كالتفاضل بين الورد والياسمين، وثنتين من الحور العين. لكن يكفي أن تكون لفاطمة الزّهراء واحدة من خصال أبيها، حتى ترجح على نساء العالمين قاطبةً من الأوّلين والآخرين، فكيف إذا كانت بضعة منه؟ إنّه أفضل الأنبياء، وهي بضعة منه، فتثبت لها الأفضليّة. وفي الجزء الخامس من صحيح البخاري، باب مناقب قرابة رسول الله عن أبيها، أنّه قال: فاطمة سيّدة نساء أهل الجنّة. وإذا كانت فاطمة بضعة من الرّسول، فإن بعلها عليّاً هو نفس رسول الله، والدّليل قوله تعالى: {أَنْفُسَن}، في آية المباهلة...

* من كتاب "التّفسير الكاشف"، ج 2.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله: لدعم القطاع الطبي الذي يواجه خطر الفيروس العقوبة والعدل اللإلهي ظلم إنسانيّ أم إرادة ربّانيّة؟! مؤسّسة السيّد فضل الله وزّعت 200 حصة غذائيّة في منطقة صور تداعيات التّسويف على حياة الإنسان فضل الله: لتضافر الجهود ومساعدة الفقراء لحمايتهم الاستغفار.. باب التّوبة والعودة إلى الله الأربعاء: 25/3/2020 أوّل شهر شعبان المبرات توزع مساعدات عينية وحصصاً غذائية
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر