اليوم: الخميس3 رجب 1441هـ الموافق: 27 فبراير 2020

هل نحن متسامحون؟

محمد عبدالله فضل الله

كثيراً ما تقع المشاكل بين الأهل والأرحام حول أمور ماليّة وماديّة، فيتحوّل الأمر إلى خصومة وتنازع ومقاطعة في ما بين الأرحام، وتمتدّ العداوات ربما لسنوات، وقد تفلح محاولات الصّلح وقد لا تفلح، وقد يتعنّت البعض ويصرّ على التدابر، ولكن منهم من يتسامح ويسعى في حلّ الأمور لإعادة الصّلة كما كانت.

من المهمّ أن يختار المتخاصمون طريق الصّلح والتسامح، وعدم خلق العقبات في سبيل إعادة العلاقات الطيّبة التي أمر الله تعالى بها، ومن المهمّ أيضاً أن يعمل من لهم تأثير في مسار الأمور، على حلحلة الأمور والسّعي بالتي هي أحسن وعدم إذكاء نار الفتنة.

وحول هذه المسألة وما يتّصل بها، يقول العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض): "من الأفضل للانسان المسلم والملتزم أن يكون متسامحاً، وخصوصاً فيما يتعلّق بالحقوق الدنيوية والمالية، لأن كل ذلك الى زوال، ولا يبقى إلا رضا الله، ولذلك أكّد القرآن التسامح والمغفرة، ودعا الى الصلة بين الأرحام، ولم يسمح بأن يقطع ما أمر الله بأن يوصل، ولا إشكال في أنّ الأجر عند الله لمن أحسن وسامح وكان يغفر للآخرين أخطاءهم، فإن الله لا يضيع أجر أحد في هذه الدنيا وفي الآخرة أيضاً، والعاقبة للمتقين".[استفتاءات – قضايا أسريّة].

إنّ مجتمعنا بحاجة إلى المصالحة وحلّ الأمور بالحكمة والتحلّي بالمسؤوليّة، وعدم الانجراف وراء العصبيّات والانفعالات وخلق المشاكل، فالعلاقات الطيّبة، وتعزيز روح التعاون والتواصل، ولا سيّما بين الأرحام، وعدم الوقوف عند الأمور الماديّة، هي ما يقوّي من التماسك الأسري والعائلي والاجتماعي.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة ما هي مقوِّمات الزّواج النّاجح؟ هل القرآن كتاب فلسفيّ؟ نطمح أن تقدّم المؤسّسات جيلاً يعمل بالنزاهة والشفافيّة والعدالة فضل الله: جريمة غزّة برسم دعاة الحريّة وحقوق الإنسان أريد ترك الإرث لولد واحد! منبر الجمعة: 21 شباط 2020م لي جارٌ ظلمته في حياته؟! كيف نستعدّ لشهر رجب؟ الثّلاثاء أوَّل شهر رجب 1441هـ
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر