اليوم: الجمعة10 شعبان 1441هـ الموافق: 3 ابريل 2020

معنى الاستعاذة

محرر موقع بينات

من الأمور الّتي لا بدّ أن نلتفت إليها، أنّنا عندما نقول: "أعوذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم"، فلا بدّ أن نتعرَّف إلى عدوّنا الذي يحاول صرف قلوبنا عن الله، والّذي يحمل الحسد لنا عندما يرانا نقبل حقيقة على مناجاة الله وذكره وتسبيحه كما يجب، وعندما يرانا سجّداً لله، قد صرفنا كلّ همّنا في التفكّر فيه وفي عظمته.

وقيمة الاستعاذة، أن يعمل المرء ما أمكنه حتى يبعد نفسه وأهله وعياله عن الذنوب والمعاصي، وأن يدعو الله دوماً الحماية من كيد الشّيطان ووساوسه.

ورد في دعاء للإمام السجّاد (ع): "اللَّهُمَّ إنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ نَزَغَـاتِ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ وَكَيْدِهِ وَمَكَائِدِهِ، وَمِنَ الثِّقَةِ بِأَمَـانِيِّهِ وَمَوَاعِيدِهِ وَغُرُورِهِ وَمَصَائِدِهِ، وَأَنْ يُطْمِعَ نَفْسَهُ فِي إضْلاَلِنَا عَنْ طَاعَتِكَ وَامْتِهَانِنَا بِمَعْصِيَتِكَ، أَوْ أَنْ يَحْسُنَ عِنْدَنَا مَا حَسَّنَ لَنَا، أَوْ أَنْ يَثْقُلَ عَلَيْنَا مَا كَرَّهَ إلَيْنَا. أللَّهُمَّ اخْسَأْهُ عَنَّا بِعِبَادَتِكَ، وَاكْبِتْهُ بِدُؤوبِنَا فِي مَحَبَّتِكَ، وَاجْعَلْ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُ سِتْراً لاَ يَهْتِكُهُ، وَرَدْماً مُصْمِتاً لا يَفْتُقُهُ.

أللَّهُمَّ صَـلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِـهِ، وَاشْغَلْهُ عَنَّا بِبَعْضِ أَعْدَائِكَ، وَاعْصِمْنَا مِنْهُ بِحُسْنِ رِعَايَتِكَ، وَاكْفِنَا خَتْرَهُ، وَوَلِّنَا ظَهْرَهُ، وَاقْطَعْ عَنَّا إثْرَهُ".

إنّ الاستعاذة دخول حقيقيّ في حصن الله الحصين بالنيّة الصّادقة، والعمل الصالح، والكلم الطيّب، فلا يقيه مجرّد القول. فليقترن التعوّذ بالعزم على التعوّذ بحصن الله من شرّ الشيطان، وحصنه تعالى هو (لا إله إلا الله)، إذ قال: "لا إله إلا الله حصني، ومن دخل حصني أمن من عذابي".

والدخول في حصن (لا إله إلا الله) ليس أيضاً بمجرد التكلّم به، بل الإذعان القلبي واليقين القطعي بأنّ كلّ معبود سواه باطل، وكلّ شيء منه وله وبه وإليه، ولا مؤثّر في الوجود إلا هو.

وعندما يقول العبد: الحمد لله ربّ‏ العالمين، فيقول الله - عزّ وجلّ -: حمدني عبدي وأثنى عليّ، و هو معنى قوله: "سمع الله لمن حمده".

اللّهمّ اصرف كيد الشّيطان عنّا، وثبِّتنا على ديننا ما أحييتنا، واجعلنا من الحامدين لك، الشّاكرين لفضلك ومنّك.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله: لدعم القطاع الطبي الذي يواجه خطر الفيروس العقوبة والعدل اللإلهي ظلم إنسانيّ أم إرادة ربّانيّة؟! مؤسّسة السيّد فضل الله وزّعت 200 حصة غذائيّة في منطقة صور تداعيات التّسويف على حياة الإنسان فضل الله: لتضافر الجهود ومساعدة الفقراء لحمايتهم الاستغفار.. باب التّوبة والعودة إلى الله الأربعاء: 25/3/2020 أوّل شهر شعبان المبرات توزع مساعدات عينية وحصصاً غذائية
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر