اليوم: الاثنين13 شعبان 1441هـ الموافق: 6 ابريل 2020

النّهي عن الفحش والتفحّش

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

إنّ الله تعالى يريد للإنسان أن يكون مهذّباً في كلامه، وهذا ما كانت عليه سيرة النبيّ (ص) فيما حدّثنا الله عنه بقوله تعالى: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ}[آل عمران: 159]، ولذلك، كان النبيّ (ص) يمثل أعلى درجات الإنسانية في كلامه مع الذين معه أو مع الذين ضده، فلم يُسمع منه أيّ كلمة سوء. والله تعالى يوصي النبيّ (ص) أن يبلّغ عباد الله أن يقولوا التي هي أحسن عندما يتكلمون بأيّ كلمة مع الآخرين، وأن يختاروا الكلمات الأحسن، كما يختارون البضاعة الجيّدة بدلاً من الرديئة، وأن يفكّروا في الكلمة التي يطلقونها للإنسان الآخر.

وهذا ما عبّر عنه أمير المؤمنين (ع) في قوله: "إنَّ لسان المؤمن من وراء قلبه، وإنَّ قلب المنافق من وراء لسانه"، قالوا: "كيف ذلك"؟ قال (ع): "لأنَّ المؤمن إذا أراد أن يتكلّم بكلام، فإن كان خيراً أبداه، وإن كان شرّاً واراه، وإنّ المنافق يتكلّم بما أتى على لسانه، لا يدري ماذا له وماذا عليه". وقد ورد في الآية الكريمة: {فَلْيَتَّقُوا اللهَ وَلْيَقُولُواْ قَوْلاً سَدِيداً}[النساء: 9]. فالله تعالى يريد للإنسان أن يكون قوله سليماً خالياً من خلل الفساد، ومصيباً للعدل، وموافقاً للشّرع.

وعندما نأتي إلى الأحاديث الواردة عن النبيّ (ص) والأئمّة من أهل بيته (ع) في هذا المورد، فإننا نقرأ في حديث رسول الله (ص) قوله: "إيّاكم والفحش ـ وهو الكلام القبيح، ومنه الكلام الذي يُستحى منه ـ فإنّ الله عزَّ وجلَّ لا يحبّ الفاحش المتفحّش". وعنه (ص) في رواية أخطر من الأولى، يقول (ص): "الجنّة حرام على كلّ فاحش أن يدخلها". قد يصلّي الإنسان صلاة اللّيل، ويذهب إلى الحجّ والعمرة والزيارة، ولكن إذا كان كلامه فاحشاً مع زوجته وأولاده ومع النّاس الذين يتعاطى معهم، فإنّه لا يسمح له بالدخول إلى الجنّة، حتى لو كان عنده ما عنده من العبادات، لأنّ الجنّة إنما هي لمن يكون كلامه حسناً طيّباً. لذلك، على الإنسان أن ينظّف لسانه قبل أن ينطلق إلى الآخرة.

وعنه (ص): "ما كان الفحش في شيء قطّ إلا شانه ـ ما دخل الفحش في كلام إلا كان كلاماً معيباً ـ ولا كان الحياء في شيء قطّ إلا زانه". وعنه (ص): "إنّ من شرّ عباد الله من تُكره مجالسته لفحشه". وعنه (ص): "إنّ الله يحبّ الحييّ المتعفّف، ويبغض البذيء السائل المُلحِف". وعنه (ص): "لو كان الفحش خلقاً لكان شرّ خلق الله، ولو كان مثالاً لكان مثال سوء".

وعن أمير المؤمنين (ع) أنّه قال: "الفحش والتفحّش ليسا من الإسلام"، لأنّ ذلك لا ينسجم مع أخلاقية الإسلام. وعنه (ع): "أسفه السّفهاء المتبجِّح بفحش الكلام"، ويقول الإمام الباقر (ع): "قولوا للنّاس أحسن ما تحبّون أن يُقال لكم، فإنّ الله يبغض اللعّان السبّاب الطعّان على المؤمنين". وعنه (ع): "سلاح اللّئام قبيح الكلام". وعن الإمام الصادق (ع): "البذاء من الجفاء، والجفاء في النار". ويقول (ع): "من خاف الناس لسانه فهو في النّار"، لأنّه بذلك يتحرَّك في خطّ النفاق لا في خطّ الإيمان.

إن الإسلام يريد أن يعلّمنا كيف نكون إنسانيّين ومهذّبين، وكيف نطلق كلامنا بالطريقة التي تفتح عقول الناس علينا بدلاً من أن تغلقها عنا، ولذلك علينا أن نربي أنفسنا وأولادنا على الكلام الأحسن، لأنّ ذلك هو الذي يحبّه الله، وأن نبتعد عن الكلام القبيح الذي يبغضه الله، {وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ}[المطففين: 26].

*من أرشيف خطب الجمعة، العام 2008.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله: نقدّر للحكومة نجاح الخطوة الأولى في إعادة المغتربين حسن الظّنّ بالله فضل الله: لدعم القطاع الطبي الذي يواجه خطر الفيروس العقوبة والعدل اللإلهي ظلم إنسانيّ أم إرادة ربّانيّة؟! مؤسّسة السيّد فضل الله وزّعت 200 حصة غذائيّة في منطقة صور تداعيات التّسويف على حياة الإنسان فضل الله: لتضافر الجهود ومساعدة الفقراء لحمايتهم الاستغفار.. باب التّوبة والعودة إلى الله
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر