اليوم: الأحد12 شعبان 1441هـ الموافق: 5 ابريل 2020

من آداب الحوار

محرر موقع بينات

للحوار آداب معيّنة لا بدّ من اتّباعها، وصولاً إلى سلامة النتيجة وعدم الوقوع في المحظورات.

فالبعض عندما يلتقي بالآخر للنقاش أو التحاور حول مسالة دينيّة أو ثقافيّة أو سياسيّة، تتحكّم به عصبيّته ويفرط بها، ويبدأ بالخروج عن طوره والصراخ وعدم منح الآخر فرصة للتعليق أو الكلام، وغير ذلك مما لا يمتّ إلى آداب الحوار بصلة.

يوضح العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض) بعضًا من أدبيّات الحوار التي تصل إلى الخلاصات المرجوّة، بعيداً من إثارة المشاكل والضّوضاء والفوضى، داعياً المؤمن إلى ضرورة التثقّف بما يؤهّله ليكون محاوراً ومطّلعاً وقادراً تالياً على تبيان الحقّ ونصرته. يقول سماحته (رض):

"على المؤمن أن يمتلك إرادة الخضوع للحقّ والاعتراف به، فكما يحب أن يقتنع الآخرون بما يقدّمه من حجج وأدلة صحيحة، فعليه احترام مبادئه، بأن يقتنع بما يثبت من حقّ مع الآخرين، كما عليه أن يناقش بالحكمة والموعظة الحسنة، ويجادل بالّتي هي أحسن، ويتجنّب العصبيّة الّتي قد تجعله مع الباطل في نظر الآخرين، وإن كان على الحقّ، وتمنع الآخرين من قبول فكرته والاقتناع بما يقدّمه لهم.

كما على الإنسان أن يقوم بالنقاش والحوار بحسب طاقته العلمية والثقافية، ويسأل عما لا يعلمه، وهنا تبرز مسؤوليّة الإنسان المؤمن في التثقّف في دينه، بما يتمكّن معه من محاورة الآخرين وبيان الحقّ الذي يعتقد". [استفتاءات- مفاهيم عامّة].

هذه جملة من أدبيّات الحوار التي لا بدّ من التزامها، صوناً لعلمية التحاور من الانحراف عن هدفها الأساس، وهو بيان الحقّ وإظهار الحقيقة بالتي هي أحسن، فليست القصة تسجيل النقاط على الآخر أو محاولة كسره والتغلب عليه، بل محاولة جذبه إلى الحقيقة من دون إكراه وفرض.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة حسن الظّنّ بالله فضل الله: لدعم القطاع الطبي الذي يواجه خطر الفيروس العقوبة والعدل اللإلهي ظلم إنسانيّ أم إرادة ربّانيّة؟! مؤسّسة السيّد فضل الله وزّعت 200 حصة غذائيّة في منطقة صور تداعيات التّسويف على حياة الإنسان فضل الله: لتضافر الجهود ومساعدة الفقراء لحمايتهم الاستغفار.. باب التّوبة والعودة إلى الله الأربعاء: 25/3/2020 أوّل شهر شعبان
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر