اليوم: الخميس3 رجب 1441هـ الموافق: 27 فبراير 2020

إضلال السّادة الكبار المستضعفين

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

{وَقَالُواْ رَبَّنَآ إِنَّآ أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَآءَنَ} الذين كانوا يسيطرون على مقدّراتنا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والأمنية، ويملكون الضّغط علينا فكرياً وعملياً، في ما يضلِّلونا به من العقيدة، وما ينحرفون بنا من الخطّ، فنخضع لضغوطهم كما يخضع كلّ ضعيفٍ لأيّ قويٍّ، من خلال حاجاته الموجودة عنده، ونقاط ضعفه المتحكّمة فيه {فَأَضَلُّونَا السَّبِيل}، فانحرفنا عن صراطك المستقيم، وابتعدنا عمّا أردتنا أن نسير فيه {رَبَّنَآ آتِهِمْ ضِعْفَيْنِ مِنَ الْعَذَابِ}، لأنهم ضلّوا في أنفسهم وكانوا السّبب في ضلالنا {وَالْعَنْهُمْ لَعْناً كَبِير}، لأن جريمتهم لا تنحصر في مواقعهم، بل تمتدّ إلى مواقع غيرهم من المستضعفين المسحوقين.

وهكذا نرى القرآن يؤكّد في أكثر من آية، أن من أسباب الانحراف الشعبيّ، سيطرة المستكبرين من طغاة المال والسّلاح والسياسة، ما يوحي إلى الضعفاء أن لا يستسلموا للضّعف الذاتي الذي يستغلّه أولئك في عمليّة التحكّم والإِضلال، بل أن يعملوا على استنفار نقاط القوّة الكامنة في شخصيّاتهم، ليكونوا الأقوياء الذين يسقطون القوّة الغاشمة التي تقهر حريتهم وتصادر إنسانيّتهم وتضعف مواقعهم.

وتتنوّع الأساليب القرآنيّة في عمليّة الإيحاء والإِثارة، لتقديم الصّورة المعبّرة بكلّ ملامحها المثيرة في يوم القيامة، فتعرض كيف يرى المستضعفون الذين لم تقفل كلّ السبل والمخارج في وجوههم، لكنّهم آثروا الإذعان والاستسلام، أعمالهم حسراتٍ، وكيف يتبرّأ منهم المستكبرون.

*من كتاب "تفسير من وحي القرآن".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة ما هي مقوِّمات الزّواج النّاجح؟ هل القرآن كتاب فلسفيّ؟ نطمح أن تقدّم المؤسّسات جيلاً يعمل بالنزاهة والشفافيّة والعدالة فضل الله: جريمة غزّة برسم دعاة الحريّة وحقوق الإنسان أريد ترك الإرث لولد واحد! منبر الجمعة: 21 شباط 2020م لي جارٌ ظلمته في حياته؟! كيف نستعدّ لشهر رجب؟ الثّلاثاء أوَّل شهر رجب 1441هـ
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر