اليوم: الخميس3 رجب 1441هـ الموافق: 27 فبراير 2020

المحادثة بين الجنسين عبر الإنترنت

المحادثة بين الجنسين عن طريق الهاتف أو الإنترنت مخاطبةً أو كتابةً، إذا كانت لأغراض عقلائيّة وبعيدة من الإثارة أو الوقوع في الحرام، لا مانع منها من ناحية المبدأ، ولكنّ المشكلة أنّ ذلك في الغالب يؤدّي إلى ما لا تحمد عقباه، بحيث تكون الفتاة فريسةً سهلةً، ولا سيَّما بعد أن تتوطّد العلاقة بين الطرفين.

ولذلك، ننصح شبابنا وفتياتنا بترك ذلك، لكثرة ما سمعنا من أخبار غير سارَّة في هذا المجال، وفي حال حصولها، يفضَّل الاقتصار فيها على الضّرورات، لأنه من الصعب بقاء العلاقة بين الذّكر والأنثى أخويّةً، كما لا بأس باستعارة اسم مغاير أو لقب يلقّب الشخص به نفسه، ولكن لا يجوز أن يكون ذلك على نحو الكذب، بأن يقصد أنّ هذا هو اسمه الحقيقي أو لقبه كذلك، بل بالنّحو الذي إذا أراد الشّخص مناداته أو تسميته عبر الإنترنت، فيكون هذا اسمه أو لقبه.

نحن ننصح النّساء، ولا سيّما المتزوِّجات منهن، بعدم الاستمرار بمثل هذه المحادثات، لما قد يترتب عليها من أمور محرَّمة، كما هو المشاهد في مثل هذه العلاقات، كما أنها قد تربك لهنّ حياتهنّ الزوجيّة، بل قد تدمّرها وتكون سبباً لضياع الأسرة بكاملها.

من هنا، علينا أن نوجّه الشّباب والفتيات ليتعلّموا استخدام الإنترنت في الجوانب الإيجابيّة لا السلبية، وعلينا أن نحصّنهم بالثقافة الإسلامية الواعية في تقوى الله واجتناب المحرّمات وسلوك سبيل الصلاح والخير والتحلّي بالأخلاق الحسنة، فحينئذٍ، إضافةً إلى الرّقابة، نستطيع أن نضمن عدم انحرافهم، وأن نجعلهم ينخرطون في الأجواء الإيمانيّة من خلال المسجد والعمل الإسلامي لكي ينطلقوا في حياتهم في هذا الاتجاه.

*المصدر: استفتاءات – مفاهيم عامّة، المسائل الفقهيّة، المعاملات.

مواضيع أخرى للكاتب

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة ما هي مقوِّمات الزّواج النّاجح؟ هل القرآن كتاب فلسفيّ؟ نطمح أن تقدّم المؤسّسات جيلاً يعمل بالنزاهة والشفافيّة والعدالة فضل الله: جريمة غزّة برسم دعاة الحريّة وحقوق الإنسان أريد ترك الإرث لولد واحد! منبر الجمعة: 21 شباط 2020م لي جارٌ ظلمته في حياته؟! كيف نستعدّ لشهر رجب؟ الثّلاثاء أوَّل شهر رجب 1441هـ
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر