اليوم: الاثنين13 شعبان 1441هـ الموافق: 6 ابريل 2020

ذهنيّة الإصلاح من صفات المؤمنين

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

الإصلاح هو مفهوم عام وشامل، فقد يكون الإصلاح في السياسة، وقد يكون في الاقتصاد، وقد يكون في الاجتماع، والتربية... وهكذا كافة الميادين الحياتيّة، ولذلك، فإن الإمام الحسين (ع) أطلق ذلك، وأعطى شعاراً عاماً: "خرجت لطلب الإصلاح في أمّة جدّي". فإنّ أهمّ ما يطلب لإنجاح أيّ حركة إصلاحيّة، هو الإخلاص والأمانة والصّدق والخبرة.

إنّ منهج إصلاح التديّن، والالتزام الإسلامي، والأخذ بأسباب الانفتاح الفكري، والاعتراف بالآخر، وحسن الظنّ بالله، وتحصيل الشجاعة القلبيّة والإرادة القوية، والانطلاقة الروحيّة، والتّوازن بين الدنيا والآخرة في عمليَّة السلوك، على هدى قوله تعالى: {وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا وَأَحْسِن كَمَا أَحْسَنَ اللهُ إِلَيْكَ وَلَا تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الْأَرْضِ إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ}، إنّها واضحة على مستوى النظريَّة والتَّطبيق في الكتاب والسنَّة وأحاديث الأئمَّة من أهل البيت (ع). [استفتاءات].

فالإنسان هو صانع الفساد، وهو صانع الصَّلاح، ولذلك، كانت دعوة الأنبياء أممهم إلى أن يأخذوا بأسباب الصَّلاح والإصلاح، وهذا ما جاء في القرآن الكريم على لسان أحد الأنبياء (ع): {إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ} [هود: 88]، فأنا أريد أن أُصلحكم، وأن أجعل الصّلاح هو الذي يسيطر على كلّ مجتمعاتكم، لتكون مجتمعات خير وإنتاج وسلام. وهكذا عندما نستعيد عاشوراء، فإننا نقرأ أن الحسين (ع) انطلق في حركته من أجل الإصلاح في أمّة جدّه.

وفي القرآن الكريم، نقرأ قول الله تعالى: {إِنَّ اللهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ}، ليعرّفنا سبحانه أنّ الإنسان هو الذي يصنع التّغيير، من خلال فكره الذي ينفتح على سلوكه وعلى علاقته بالنّاس وبالحياة كلّها، حتى إنّ الله تعالى قد يقدّر سلب النّعم عن الناس، سواء كانت نعماً في حياتهم الاقتصادية أو في حياتهم الأمنية أو الاجتماعية، في حال تغيّرت ممارساتهم العمليّة التابعة لأفكارهم، بحيث تصبح في خطّ الفساد وخطّ المآسي والانهيار، يقول تعالى: {ذَلِكَ بِأَنَّ اللهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّراً نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ} [الأنفال: 53]. فالله يريد أن يقول للإنسان: غيِّر نفسك تغيِّر الواقع، لأنَّ الواقع يتجسَّد من خلال الفكرة الداخليّة التي تحكم التخطيط الإنساني لطبيعة حركته في الحياة. وورد في هذا المجال أيضاً قوله تعالى: {وَضَرَبَ اللهُ مَثَلًا قَرْيَةً كَانَتْ آَمِنَةً مُطْمَئِنَّةً يَأْتِيهَا رِزْقُهَا رَغَدًا مِنْ كُلِّ مَكَانٍ فَكَفَرَتْ بِأَنْعُمِ اللهِ فَأَذَاقَهَا اللهُ لِبَاسَ الْجُوعِ وَالْخَوْفِ بِمَا كَانُوا يَصْنَعُونَ} [النّحل: 112].

وعلى ضوء هذا، لا بدّ لنا في عملية الإصلاح العملي الواقعي، من أن نصلح العنصر الفكري للإنسان، بأن نغيِّر الذهنيّة الإنسانيّة لتكون ذهنيّة خير لا ذهنيّة شرّ، ولتكون حركته حركة عدل لا حركة ظلم، وانطلاقته انطلاقة الاستقامة لا انطلاقة الانحراف. [من خطبة الجمعة العام 2009].

*المصدر: (استفتاءات – مفاهيم عامّة ) - (أرشيف خطب الجمعة العام 2009).

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله: نقدّر للحكومة نجاح الخطوة الأولى في إعادة المغتربين حسن الظّنّ بالله فضل الله: لدعم القطاع الطبي الذي يواجه خطر الفيروس العقوبة والعدل اللإلهي ظلم إنسانيّ أم إرادة ربّانيّة؟! مؤسّسة السيّد فضل الله وزّعت 200 حصة غذائيّة في منطقة صور تداعيات التّسويف على حياة الإنسان فضل الله: لتضافر الجهود ومساعدة الفقراء لحمايتهم الاستغفار.. باب التّوبة والعودة إلى الله
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر