اليوم: الأحد12 شعبان 1441هـ الموافق: 5 ابريل 2020

هل يخلق الله مثله؟!

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

في ردّه على سؤال: هل يستطيع الله تبارك وتعالى أن يخلق مثله؟ أجاب سماحة العلّامة المرجع السيّد محمّد حسين فضل الله (رض):

"السؤال خطأ ولا أستنكره، لأنّ من حقّ أيّ شخص أن يسأل عما يدور في ذهنه، ولكن أقول بأنّ السّؤال خطأ، لأنه ليس هناك مثل الله، فهو المطلق. أمّا لماذا يسأل الناس مثل هذا السؤال؟ فلأنّ بعض الناس قد يتصوّر ذلك. وأتذكّر أنّه في أوائل الستينات، طرحت إحدى المجلات في لبنان سؤالاً بهذا المعنى، هل يستطيع الله أن يخلق أقوى منه؟ وأثار جدلاً كبيراً، ولقد قلت في ذلك الوقت إن السؤال خطأ، إذ ليس هناك أقوى منه ليتحدّث الإنسان عن إمكان خلق الله من خلال قدرته، لأنّنا إذا قلنا أقوى، فإننا حددنا القوّة المطلقة وهذا خطأ، فالله هو ذو القوّة المطلقة التي لا حدّ لها، فمعنى أن نقول أقوى، أنّه يوجد أقوى وأضعف، في حين لا حدود لقوَّته، وأقوى هي من أفعل التّفضيل، وعندما تنطلق من خلال الحدود، فإنك تتحدّث عن طبيعة الحدّ، أمّا عندما تكون هناك القوّة المطلقة، والله هو القوّة المطلقة في كلّ شيء في قوّته وقدرته، فإنّ المطلق لا يتعدّد. غير أن بعض الناس يتصوّر الله كما يتصوّر أيّ إنسان آخر، أي يتصوّر له شبيهاً، وهو القائل: {لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ}[الشّورى: 11]. لماذا ذلك؟ لأنّ ذهنك تشبّع أنّ كلّ موجود لا بدّ أن يسبقه أحد، في حين أنّ هذا الافتراض ليس دائماً صحيحاً. لذلك ما تقوله مستحيل بأن يكون لله سبحانه وتعالى مثل، إنّه ليس نقصاً في قدرة الله، ولكن هذا شيء مستحيل في طبيعة ذاته.

وقد جاء أحدهم إلى الإمام الصّادق (ع) وقال في رواية مضمونها أنّه: هل يستطيع ربّك أن يجعل الدنيا في بيضة، فلا تكبر البيضة ولا تصغر الدّنيا؟ فقال (ع) بأنّ الله قادر على كلّ شيء، لكن هذا لا يكون، لأنّ طبيعته لا تتحمّل. فإذا جئت اليوم مثلاً لأفضل مهندس وحامل لعدد من الشهادات الهندسيّة، وقلت له: تعال وابنِ لنا ناطحة سحاب في خمسة سنتيمترات! لقال لك إنّ هذا غير ممكن، فالسنتيمترات الخمسة لا تتحمّل، ولا علاقة لذلك بقدرتي، فهناك فرق بين أن يكون عجزك عن هذا لأنّ طاقتك محدودة، وعجزك عنه باعتبار أنّه ليس له قابليّة من حيث طبيعته. ولذلك أن يكون هناك مثل الله فهذه فرضيّة خاطئة، لأنّ هذا يعني أنّ هناك حدوداً لله سبحانه وتعالى.

*المصدر: كتاب النّدوة، ج1.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة حسن الظّنّ بالله فضل الله: لدعم القطاع الطبي الذي يواجه خطر الفيروس العقوبة والعدل اللإلهي ظلم إنسانيّ أم إرادة ربّانيّة؟! مؤسّسة السيّد فضل الله وزّعت 200 حصة غذائيّة في منطقة صور تداعيات التّسويف على حياة الإنسان فضل الله: لتضافر الجهود ومساعدة الفقراء لحمايتهم الاستغفار.. باب التّوبة والعودة إلى الله الأربعاء: 25/3/2020 أوّل شهر شعبان
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر