اليوم: الأحد12 شعبان 1441هـ الموافق: 5 ابريل 2020

كيف قاوم القرآن الكريم الإعلام المضادّ؟!

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

قاوم القرآن الكريم الإعلام المضادّ بالتثبّت، لأنّ مشكلة الإعلام المضادّ أنّه يلعب على عواطفنا وعلى نقاط ضعفنا، وأنّ مشكلة الإعلام المضادّ أنّه يعتمد على تسرّعك في قبول ما تسمع. لذلك، أعطانا الله قاعدة وقائيّة {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ}، فلا تتّبع في عقيدتك وفي انطباعاتك وفي أحكامك وفي كلّ حركة حياتك، شيئاً لا تملك معرفته ولا تملك علمه {وَلاَ تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ}، لأنّ الله سيحمّلك مسؤوليّة ذلك، وسيسألك عن كلّ شيء كلّفك به وعن كلّ شيء مارسته {إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولـئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُول}، "السمع وما سمع، والبصر وما رأى، والعقل وما وعى". فالمسألة هي ممّن سمعت وكيف سمعت، فلقد قال عليّ (ع): "ليس بين الحقّ والباطل إلاّ أربعُ أصابع"، فسئل (ع) عن معنى قوله هذا، فجمع أصابعه ووضعها بين أذنه وعينه، ثم قال: "الباطلُ أنْ تقولَ سمعتُ، والحقّ أن تقول رأيتُ".

فالسمع يعطي العقل مادّة خاماً من المسموعات، والبصر يعطي العقل مادّة خاماً من المبصرات، والعقل هو المصنع، وفي المصنع آلة تعزل العناصر الخبيثة الرّديئة من العناصر الطيّبة الجيّدة، ثم بعد ذلك، تعرف كيف ترتّب المسموعات، وكيف ترتّب المبصرات، وكيف تقارن بين هذا وذاك، حيث سيسألك الله كيف فكّرت وكيف لاحظت.

هذا هو المنهج. لذلك، فالمؤمنون لا يعيشون إذا استحضروا إيمانهم تحت رهبة الإشاعة، لأنّ الإشاعة عندما تنطلق، فإنّ المسؤوليّة العقليّة تواجه الإشاعة {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ}، فعندما تسمع خبراً، فكّر هل إنّ المخبر فاسق لا يخاف الله، أو أنّه ثقة عادل يخاف الله. وهكذا عندما يتحدَّث النّاس، وعندما يخطب الخطباء، وعندما يعظ الواعظون حاول أن تعرف مَنْ هم هؤلاء، فلعلّ مثل هؤلاء يعيشون الفسق في عقولهم، والفسق في قلوبهم، بحيث يتحوّل هذا الفسق العقليّ والفسق القلبيّ إلى كلمات تجعل الفسق والفتنة والحقد يعيش في النّاس.

وهذا هو الذي يتحرّك من خلال قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ}، وقوله عزّ من قائل: {وَإِذَا جَاءهُمْ أَمْرٌ مِّنَ الأَمْنِ أَوِ الْخَوْفِ أَذَاعُواْ بِهِ وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُمْ}.

وهكذا، عليك أن تدقّق فيما سمعت وأن تفكّر فيه، وإذا كنت الإنسان الذي يفكّر بعقل وهدوء ومسؤوليّة، فلن يستطيع الإعلام المضادّ أن يهزم عقلك أو يهزم قناعتك.

*من كتاب "النّدوة"، ج 2.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة حسن الظّنّ بالله فضل الله: لدعم القطاع الطبي الذي يواجه خطر الفيروس العقوبة والعدل اللإلهي ظلم إنسانيّ أم إرادة ربّانيّة؟! مؤسّسة السيّد فضل الله وزّعت 200 حصة غذائيّة في منطقة صور تداعيات التّسويف على حياة الإنسان فضل الله: لتضافر الجهود ومساعدة الفقراء لحمايتهم الاستغفار.. باب التّوبة والعودة إلى الله الأربعاء: 25/3/2020 أوّل شهر شعبان
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر