اليوم: الأحد12 شعبان 1441هـ الموافق: 5 ابريل 2020

مسؤوليَّة العلماء في مواجهة البدع

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

عندما تنتشر البدع بين الناس، سواء كانت بدَعاً في العقيدة تدعو النّاس إلى الإيمان بغير العقيدة الحقّة، أو بدعاً في الأخلاق تحرّض النّاس ضدّ أخلاق الرّسالة، أو بدعاً في الواقع السياسي والاجتماعي والاقتصادي تدعو إلى الانحراف عن خطّ الله تبارك وتعالى، فعلى العلماء والمثقّفين والواعين أن يواجهوا هذه البدع، كلّ بحسب إمكاناته وقدراته. ومن هنا، فإنَّ مواجهة البدع قضيَّة حيويَّة ملحَّة، بحيث إنَّ الذي يبتعد عن ساحة الصّراع بين السنّة والبدعة، أو بين الكفر والإيمان، فإنَّه يحصل على لعنة الله. وإنَّ الله عزَّ وجلَّ عندما كلّف المؤمنين بالإيمان، كلّفهم بالدّعوة إلى الإيمان {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أمّةٌ يَدْعُونَ إلى الخَيْر ويَأمُرون بالمعْروف ويَنْهَوْنَ عَنِ المُنْكَر وأولَئِكَ هُمُ المُفْلِحُون}.

وقد حدّثنا سبحانه وتعالى في القرآن عن الذين يُبلّغون رسالات الله، ويخشون الله وحده إذا خوَّفهم النّاس بالنّاس بأنّهم سوف يضطهدونهم، فلا يضعفون، ولا يخافون وَلاَ يَخْشَوْن أحَداً إلاّ اللهَ، وكَفَى باللهِ حَسيباً.

فمسألة الدّعوة إلى الله في إلقاء الحجّة على النّاس تظهر في خطّين: العقل، وهو الحجَّة الأولى، لأنَّ العقل هو الرسول الباطني، والأنبياء وأولياء الرّسل ومَن جاء بعدهم، فهم الحجّة الثانية على العباد.

إذاً، فإنّ مسألة التبليغ هي مسؤوليّة كلّ مؤمن ومؤمنة، ولو فرضنا أنّه كان يُقال فيما سبق، إنّ الدعوة إلى الله تعالى وتبليغ أحكامه والدّفاع عن شرعه هو واجب كفائيّ، فإني أقول، وأتحمّل مسؤوليّة ما أقول، إنّ الدعوة في هذه الأيّام واجب عينيّ على كلّ مؤمن ومؤمنة، لأنّ الكفر برز إلى الإيمان بكلّ أسلحته، وبكلّ وسائل التّضليل والتّشكيك والتمييع والضغط.

فهذه هجمة الكفر أخذت تحقّق أغراضها وأهدافها، والمسلمون يتركون مسؤوليّاتهم في المواجهة من دون أيّ تصدّ، وكثيرٌ ممن هم في مواقع المسؤوليّة الدينيّة لا يشعرون بأيّة حاجة إلى التّبليغ والتّوجيه، مع أنّ المرحلة تقتضي وجود حال من الاستنفار الكبير في وجه الكفر والضّلال، تماماً كما هي حال الاستنفار في مواجهة الوباء، حيث لا يجوز للأطبّاء أن يجلسوا في بيوتهم، بل أن يخرجوا معلنين حال الطّوارئ ليتمكّنوا من حصر الوباء وإزالته.

*من كتاب النّدوة، ج 20.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة حسن الظّنّ بالله فضل الله: لدعم القطاع الطبي الذي يواجه خطر الفيروس العقوبة والعدل اللإلهي ظلم إنسانيّ أم إرادة ربّانيّة؟! مؤسّسة السيّد فضل الله وزّعت 200 حصة غذائيّة في منطقة صور تداعيات التّسويف على حياة الإنسان فضل الله: لتضافر الجهود ومساعدة الفقراء لحمايتهم الاستغفار.. باب التّوبة والعودة إلى الله الأربعاء: 25/3/2020 أوّل شهر شعبان
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر