اليوم: الأحد12 شعبان 1441هـ الموافق: 5 ابريل 2020

ما معنى: "التكبّر على المتكبّر عبادة"؟

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

لا أعتقد أنّ هناك أيّ تعارض بين النهي عن التكبّر وبين الحديث عن أنّ التكبّر على المتكبّر عبادة، فالنهي عن التكبّر هو النّهي عن أن يعيش الإنسان شخصيّة الاستعلاء على الآخرين، وأن يعيش الذهنيّة التي يفكّر فيها بضخامة شخصيّته مقارنةً بشخصيّة الآخرين، بطريقة {أَنَاْ خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ}، أنا خيرٌ منه لأنّي عربي وهو أعجمي، أنا خير منه لأنّي من هذا البلد أو من ذاك البلد، أنا خير منه لأنّي هاشمي والآخر غير هاشمي، ثم تتحرَّك استعلاءً في ممارستك لعلاقتك معه.

إنّ الله ينهى عن أن تكون المتكبّر في عقلك وفي قلبك، والمتكبّر في شعورك وفي عملك مع الآخرين، أمَّا حديث، إذا صحّ هذا الحديث، "التكبّر على المتكبّر عبادة"، فإنّه يعطي الشكل وليس العمق، فإذا رأيت متكبّراً فأهن كبرياءه، أفقده تكبّره، تصرّف معه كما يتصرّف مع النّاس الآخرين، لتشعره بضآلة حجمه، ليكون ذلك إنكاراً لتكبرّه.

وليس معناه أن تكون متكبّراً في شخصيّتك، فلا يجوز لنا أن نعيش ولو ذرّةً من كبريائنا على أيّ إنسان آخر.

وكذلك، نجد مقابلة الإساءة بالإحسان، لأنَّ الأخلاق ليست سوقيّة، فالسوق عادةً يتكلّم بمنطق أعطني أعطك، والأخلاق الإسلامية ليست كذلك، أي ليس فيها حسابات، والنبيّ (صلّى الله عليه وآله وسلّم) يقول: "من مكارم الأخلاق ثلاث خصال؛ تعطي مَن حرمَك، وتصل مَن قطعك، وتعفو عمّن ظلمك"، والإمام زين العابدين (عليه السلام) يحوّل هذه الفكرة الأخلاقيّة الإسلاميّة إلى دعاء في (مكارم الأخلاق): "اللّهم وسدّدني لأن أُعارِض مَنْ غشّني بالنّصح، وأجزيَ مَن هجرني بالبرِّ، وأُثيب مَن حرمني بالبذل، وأُكافي مَن قطعني بالصِّلة، وأُخالِف مَن اغتابني إلى حسن الذّكر، وأن أشكر الحسنة وأغضي عن السيّئة".

فالله يريد أن تكون أخلاقك جزءاً من شخصيّتك من خلال إيمانك بالقيمة الأخلاقيّة، بقطع النظر عن ردّ الفعل عند الآخرين، لتكون تماماً كما الشّمس تشرق على البرّ والفاجر، وكما هو الينبوع يتدفّق على الأرض الخصبة وعلى الأرض المالحة، لأنّ النبع يعيش طبيعة العطاء، ولأنّ الشّمس تعيش طبيعة العطاء.

ولقد قال الإمام زين العابدين (عليه السلام) في بعض وصاياه لولده الإمام الباقر (عليه السلام): "يا بنيّ، اِصنع الخير مع أهله ومع غير أهله، فإن لم يكن من أهله فأنتَ مِن أهله". وهذا المعنى استوحاه الإمام من دعائه لله سبحانه وتعالى: "فإنْ لم أكن أهلاً أن أبلُغ رحمتك، فرحمتك أهلٌ أن تبلغني وتسعني، لأنّها وسعت كلّ شيء". فأخلاقيّتنا تسع كل الناس وإنْ لم يسعنا الناس بأخلاقيّتهم، وأن تكون الأخلاق طبيعيّة فينا، لا أن تكون عُملةً نحرّكها بحسب ريح السّوق، فإذا أكرمتني فلأنّني أكرمتك، وإذا أعطيتني فلأنّني أعطيتك، فأين هي القيمة الأخلاقيّة؟! إنّ الأخلاق الإسلاميّة لا تخضع للبيع والشّراء!.

*من كتاب النّدوة، ج 2.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة حسن الظّنّ بالله فضل الله: لدعم القطاع الطبي الذي يواجه خطر الفيروس العقوبة والعدل اللإلهي ظلم إنسانيّ أم إرادة ربّانيّة؟! مؤسّسة السيّد فضل الله وزّعت 200 حصة غذائيّة في منطقة صور تداعيات التّسويف على حياة الإنسان فضل الله: لتضافر الجهود ومساعدة الفقراء لحمايتهم الاستغفار.. باب التّوبة والعودة إلى الله الأربعاء: 25/3/2020 أوّل شهر شعبان
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر