اليوم: الأحد12 شعبان 1441هـ الموافق: 5 ابريل 2020

تنظيف المجتمع من كلّ الرّواسب ضرورة للتّغيير

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله


من الطبيعي أنّ القاعدة تمثّل المجتمع الذي يحمل كثيراً من مفاهيم التخلّف من جهة، وبعض المفاهيم الجديدة من جهة أخرى، وربما اختلطت هذه المفاهيم ببعضها البعض، فأعطت مفهوماً ثالثاً مُشوّهاً يحمل شيئاً من التخلّف وشيئاً من التقدم، وهذا ما يجعله يرتبك في خطواته، إن من خلال عمليّة التقويم للواقع الذي يعيشه، أو من خلال التحرك في أحداث الواقع وشخصيّاته.
 ثم هناك مشكلة أخرى يعيشها هذا المجتمع، وهي أنّه يواجه الكثير من المفردات التي تتّصل بحياته الاقتصادية والاجتماعية أو ما إلى ذلك، مما يدخل في العناصر المكوّنة للإنسان، في غرائزه المنفتحة على أكثر من جانب، والتي قد تلتقي بالعقل تارةً، وقد لا تلتقي به تارةً أخرى.
لهذا، فإننا نلاحظ أنّ ضغط الحاجات لدى الإنسان، يجعله يتحرك بفعل ضرورات هذه الحاجات، أكثر مما يتحرّك بفعل ضرورات المبادئ أو الفكر أو القيم، وما إلى ذلك.
لهذا، فإنني أتصوّر أن القائمين على شؤون التوجيه والتربية والتوعية في المجتمع، لا بدّ لهم من أن يخطّطوا لتغيير المفاهيم والقيم الإنسانيّة لدى المجتمع، حتى يستطيعوا بناء قاعدة إنسانيّة في داخل شخصيّة الفرد وشخصيّة المجتمع، لتكون حياته صورة لأفكاره ولإنسانيّته، بحيث إذا انحرف، فإن هناك شيئاً يُرجعه إلى القاعدة في هذا المقام وإلى الخط المستقيم.
ربما كانت هذه المسألة تمثّل جهداً كبيراً، لأنّ مسألة أن يغيّر الإنسان في المجتمع بتغيير أفكاره، هي مسألة تحتاج إلى أن ينـزع الإنسان عن المجتمع كلّ رواسب التخلّف والجهل والخرافة، حتى يستطيع أن يجعل الأرض أرضاً نقيّة يمكن أن يضع البذور الخيرة والطيبة فيها. 
لكن علينا أن نجرّب ذلك، ولو بنسبة معينة، لأننا نعتبر أن حركة الحياة هي حركة التجربة، حتى إن أغلب الفكر ينطلق من عمق التجربة في هذا المجال.
وفي ضوء ذلك، نتصوّر أن من الممكن جدّاً أن ينشأ لدينا جيل، مهما كان حجمه، يأخذ بأسباب القيم ويحرّكها في الواقع، حتى يعطي للواقع مناخاً نظيفاً يمكن أن يتنفّس فيه الإنسان إنسانيّته ليلتقي بإنسانيّة الآخر، وليؤنسن السياسة والاجتماع، وحتى غرائزه ليضبطها، باعتبار أنّنا بحاجة الى أن نعقلن غرائزنا من دون أن نلغيها، لأنّ إهمال الغريزة يحوّلها إلى حيوان قد يقتل صاحبه.
*من أرشيف السيّد – حوارات سياسيّة، مجلة الحوادث ، العام 2003.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة حسن الظّنّ بالله فضل الله: لدعم القطاع الطبي الذي يواجه خطر الفيروس العقوبة والعدل اللإلهي ظلم إنسانيّ أم إرادة ربّانيّة؟! مؤسّسة السيّد فضل الله وزّعت 200 حصة غذائيّة في منطقة صور تداعيات التّسويف على حياة الإنسان فضل الله: لتضافر الجهود ومساعدة الفقراء لحمايتهم الاستغفار.. باب التّوبة والعودة إلى الله الأربعاء: 25/3/2020 أوّل شهر شعبان
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر