اليوم: الأربعاء4 شوال 1441هـ الموافق: 27 مايو 2020

ألا يشكِّل البداء انحرافاً عقيديّاً؟

محرر موقع بينات

سئل المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض): قال تعالى: {فَإِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ}. ماالمراد بالقضاء؟ وهل يتّفق مع البداء؟

فأجاب سماحته:

القضاء ـ هنا ـ هو الإرادة، ممّا يحقّقه من الخلق والإيجاد.

يعني: إذا أراد شيئاً، من خلال حكمته، ومن خلال علمه، فإنّه لا يحتاج إلى مقدِّمات، ولا يحتاج إلى معاونة أو مساعدة، بل إنّ إرادته تساوي وجود ما أراده.

ولا يتّفق القضاء مع البداء؛ لأنّ مسألة البداء ـ أساساً ـ أوجبت إشكالاً ليس بمراد للشّيعة؛ لأن البداء ـ بحسب ظاهر الكلمة ـ يعني الحالة الّتي يفكّر فيها بشيء أو يعزم فيها على شيء ثم يبدو له فيغيّر ذلك، وهذا أمر مستحيل على الله سبحانه وتعالى؛ لأنه يلزم الجهل بالنّسبة إلى الله سبحانه وتعالى، يعني أنّ الله يحب أن يقضي بشيء، ثم بعد ذلك يقضي بخلافه.

لذلك، فإنَّ الذين يتّهمون الشيعة بالانحراف العقيدي، ينطلقون من كلمة البداء، بالرّغم من تفسير العلماء لما يقصدونه منها، تفسيراً للأحاديث المرويّة عن أئمّة أهل البيت (ع).

أمّا الذي يُمكن إثباته في حقّ الله تعالى، فهو الإبداء، بمعنى أنّه يُظهر ويُبرز أمراً ثم يُظهر غيره لمصلحة تتعلّق بذلك، من دون أن يكون ذلك نتيجة جهلٍ أو قصور في تقدير الأمور.

مثلما كان يقال إنّه في زمن الإمام الصّادق (ع)، كان الشيعة يعتقدون أنّ الإمام هو إسماعيل، لأنّه هو أكبر أولاد الإمام الصادق (ع)، ثم مات إسماعيل في زمن الإمام الصادق (ع)، وكانت الإمامة للإمام الكاظم (ع)، فكان يقال بدا لله في أمره، وهكذا بالنّسبة إلى الإمام الحسن العسكري، بالنّسبة إلى أخيه محمد، فالمراد من البداء: الإبداء، وليس البداء بمعناه اللّفظي.

* من كتاب "النَّدوة"، ج 15.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة خطبة عيد الفطر: لا معنى للعيد إلّا بالبذل والعطاء. المبرّات وزّعت كسوة العيد على 4600 يتيم فتح الرسول (ص) مكة وأسباب انتصاره. الأحد أوّل شوّال 1441هـ ليلة القدر.. ليلة البركات والعطاءات فضل الله: ليتحسّس كلّ منّا إنسانيّته للتّخفيف من مآسي كورونا فضل الله: التّهاون في إجراءات الوقاية يهدّدنا بكارثة كيف الخلاص من وساوس الشّيطان؟! الدّعاء نعمة تستوجب الشّكر والحمد.
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر