اليوم: الأحد21 ذي القعدة 1441هـ الموافق: 12 يوليو 2020

حتّى يكون الفقه للحياة!

محرر موقع بينات

ما الأُسس النظريّة والضَّوابط العمليَّة التي تجب مراعاتها في إظهار الاستنباط الفقهيّ، حتى يصبح الفقه فقهاً للحياة حقّاً، بحيث يتحرَّك في الشّوارع والأسواق، وتقرّ له الجماهير بالحاكميّة في كلّ الظروف؟

سؤال كان قد أجاب عنه سماحة العلّامة المرجع السيّد محمّد حسين فضل الله (رض) بقوله:

"نحن نعتبر أنَّ الإسلام في فقهه هو الذي يحرّك الحياة، فالله تعالى يقول لنا: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اسْتَجِيبُواْ للهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُم لِمَا يُحْيِيكُمْ}. فكلّ دعوة الله في مفاهيم العقيدة، وكلّ دعوة الله في مفاهيم الشّريعة، وكلّ دعوة الله في المنهج، هي دعوة للحياة.

فالله سبحانه يريد من خلال الإسلام أن ينظّم لنا الحياة الدّنيا لتكون مزرعةً للآخرة، لنعيش فيها حاجاتنا، ونحرّك فيها قضايانا، ونتحمَّل فيها مسؤوليَّاتنا في رسالتنا.

أمّا كيف يستنبط الفقيه الفقه ليكون فقهاً للحياة، فذلك يحتاج إلى أن يعيش الفقيه إلى جانب الضّوابط والقواعد الاجتهاديّة الفقهيّة والأصوليّة، روح الإسلام في كلّ القضايا التي فرضها على الناس، أي أن لا ينظر إلى جسم التشريع فحسب، بل إلى روحه أيضاً، وعندما نتحدّث عن روح التّشريع، فإنّنا لا نتحدّث عن حالة مزاجيّة، لأنّ الإنسان قد ينطلق بالهوى وليس من خلال المنهج الصّحيح.

ولذا، علينا أن نفهم القضايا من خلال القرآن، فإذا عرفنا مثلاً أنَّ الله يريد للنّاس من خلال تشريع الزّواج أن يحصّن الرّجل والمرأة، فمن الطبيعي أن يكون هذا الهدف حاكماً على كلّ الفتاوى وكلّ الأدلة التي تتحرّك في تشريع العلاقة بين الرّجل والمرأة.

وهكذا، نعرف من الحديث "لا ضرر ولا ضرار"، أنّ الله لا يريد للناس أن يقعوا في الضّرر. ومن هنا، اعتبرنا هذه القاعدة حاكمة على كلّ أدلّة الأحكام، إلّا ما كان موضوعه الضّرر. وهكذا أيضاً عندما نستلهم من قول الله تعالى: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ}، نعرف أنّ الله عندما حمّلنا مسؤوليّة أحكامه، فإنّه لا يريد لنا أن نقع في المشقّة وفي الحرج في امتثال أحكامه. ولذلك، يلتزم الفقهاء بأنّ قاعدة نفي الحرج تحكم على كلّ الأحكام، فتقيّدها وتحصرها في دائرة ما لا حرج فيه ولا مشقّة. وهكذا إذا قرأنا قوله تعالى: {يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ}، نعرف أنّ الإسلام قام على أساس اليسر لا العسر، فيمكن لنا أن نستلهم الكثير من الأحكام في هذا المجال في عملية الاستنباط، وهكذا إذا قرأنا {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ}، فإنّنا نعتبر أنَّ تكريم الله للإنسان هو قاعدة إسلاميّة يمكن لنا أن نجعلها تحكم على كلّ الموارد التي تقف ضدّ كرامة الإنسان.

والخلاصة هي أن يفهم الفقيه القرآن فهماً منطلقاً من حالة وعي لروح القرآن ومفاهيمه بالوسائل العلميّة التي يفهم فيها الكلام، والتي يستنبط فيها المسألة، ثم ينطلق ليواجه واقعه الذي يعيش فيه..." ["النّدوة"، ج 3].

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة هل يشمل البلاء أصحاب النّعم؟! فضل الله: لا تزال الأمّة تشعر بحرارة وجوده وفكره ونهجه يصلّي ويكذب.. وآخر لا يصلّي ولا يكذب؟! فضل الله: حصر الأخوّة في إطار المذهب هو سبب معاناتنا بالكرامة تبنى المجتمعات وتحفظ الأوطان الإسلام يقول: اِبدأ أنت بالتحيَّة؟! فضل الله: الأولويّة للوضع المعيشي وإذا غرق مركب البلد نغرق جميعاً مسؤولية التعاون والتضامن لحماية مجتمعاتنا. فضل الله: همّنا تعزيز الوحدة الوطنيّة وإبعاد شبح الفتنة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر