اليوم: الخميس18 ذي القعدة 1441هـ الموافق: 9 يوليو 2020

عقيدتنا في الرَّجعة

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

الرّجعة ليست (عقيدة) بالمعنى المصطلح، بل هي فكرة وردت في عدد من الرّوايات، ومؤدّاها ما يلي: أنّه سيخرج قوم من قبورهم في آخر الزَّمان، منهم المؤمن ومنهم الكافر، وذلك في أجواء ظهور الإمام الحجّة المهدي (عج)، ويتقاتلون من جديد، وينتصر الإيمان وينهزم الباطل.

ونحن لا نوافق على هذه الرّوايات لجهة السّند ولجهة المضمون، ولا نعتقد بالرّجعة بالنحو الذي ذكر، وهي عقيدة لا يخرج عن الإسلام ولا عن التشيّع من لم يؤمن بها، وذلك رغم إيماننا بقدرة الله تعالى على إحياء الموتى بالنّحو الذي ورد في القرآن الكريم، فإنّ هذه الرّجعة هي أمر آخر.

فالرجعة ثابتة إجمالاً من خلال الأخبار المستفيضة، ولكن في تحديد المراد منها اضطراب في متن الروايات، ما لا يجعل وثوقاً بالنّسبة إلى معنى رجوع أشخاص معيَّنين. أمَّا معنى رجوع دولة الحقّ وحكمه فهو قريب، من خلال ظهور الإمام الحجّة (عج) بعد غيبته، وقيام القسط والعدل بعد الظّلم والجور.

ذلك أنّ الأخبار الواردة في الرّجعة، وأنها رجعة أشخاص، مضطربة، ما يجعل من الرّجعة أمراً ثابتاً بالإجمال، مع عدم استفادة رجعة الأشخاص على نحو التَّحديد، فيحتمل إرادة رجعة الحقّ ودولته.

والشريف المرتضى ذكر أنَّ من أصحابنا من تأوّل الرّجعة على أنّ معناها رجوع الدّولة والأمر والنّهي، من دون رجوع الأشخاص وإحياء الأموات، وهو وإن لم يوافق على هذا الرأي، لكنّه قال إنّ الرّجعة لم تثبت بظواهر الأخبار المنقولة.. وإنما المعوَّل في إثباتها على إجماع الإماميّة على معناها.. لكنّ هذا الإجماع يحتمل جدّاً كون المستند له الأخبار، فهو مدركي، فيرجع الكلام إلى نقاش الأخبار الواردة.

ومن الأخبار: عن الرّضا (ع)، قال رسول الله (ص): "إنّ الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً، فطوبى للغرباء". فقيل: يا رسول الله، ثم يكون ماذا؟ قال: "ثم يرجع الحقّ إلى أهله".

*المصدر: استفتاءات- عقائد.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله: لا تزال الأمّة تشعر بحرارة وجوده وفكره ونهجه يصلّي ويكذب.. وآخر لا يصلّي ولا يكذب؟! فضل الله: حصر الأخوّة في إطار المذهب هو سبب معاناتنا بالكرامة تبنى المجتمعات وتحفظ الأوطان الإسلام يقول: اِبدأ أنت بالتحيَّة؟! فضل الله: الأولويّة للوضع المعيشي وإذا غرق مركب البلد نغرق جميعاً مسؤولية التعاون والتضامن لحماية مجتمعاتنا. فضل الله: همّنا تعزيز الوحدة الوطنيّة وإبعاد شبح الفتنة نصيحتنا إلى الشّباب؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر