اليوم: الخميس18 ذي القعدة 1441هـ الموافق: 9 يوليو 2020

لا مقدَّسات في الحوار

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

إنّ أيّ فكر إنما ينمو ويتبلور ويبدع ويتأصّل في كيان الإنسان، على مستوى الحاضر والمستقبل، عندما يبسط في الهواء الطّلق، حيث يتنفّس ولا يتعفّن، وعندها يتحرّك الفكر الإنساني حتى ينمو ويتطوّر.

لذلك، فإنني أعتقد أنّ الفكر، بما فيه الفكر الديني، هو صنعة رجال ونساء، أي صنعة الإنسان في فهمه لكلام الله أو كلام الرّسول (ص) أو كلام الأئمّة (ع).

نحن نعتبر أنّ كلام الله هو كلام معصوم مقدَّس وكلام الرّسول وكلّ المعصومين، ولكنّ المسألة هي أنّ فهمنا لكلام الله هو فهم بشريّ، قد نخطئ فيه وقد نصيب، ولذلك اختلف المفسّرون في تفسير كلام الله، وفهمنا أيضاً لكلام الرّسول، أو توثيقنا لما روي عن الرّسول والأئمة، هو فهم بشري وتوثيق بشريّ قد نخطئ فيه وقد نصيب، وقد يخطئ الأوّلون ويصيب المتأخّرون، أو العكس.

 لذلك طرحنا فكرة أنّ كلّ شيء قابل للحوار ولا مقدّسات في الحوار، وعلينا أن نتحاور في كلّ شيء، وأن نهيّئ وسائل الحوار وآليّاته ومفرداته من خلال الفكر المرتكز على علم وعلى برهان وعلى حجّة.

ونعتقد أنّ الذين يخافون من الحوار، هم الذين لا يملكون اقتناعاً بما عندهم، لأنهم يخافون أن يكشف لهم الآخرون، من خلال الحوار، خطأهم في الفكر، وبعض الناس يحبّون أن يجمدوا على ما ألفوه، لأنّ الإنسان عندما يبتعد عمّا ألفه، يشعر بالغربة، على حدّ قول المتنبي:

خلقت ألوفاً لو رجعت إلى الصّبا           لفارقت شيبي موجع القلب باكيا

نحن نعتقد أننا لا نستطيع أن نؤصّل أيّ فكر، سواء كان دينياً أو غير دينيّ، إلا إذا فتحنا أعماقه ليتنفّس الهواء ويعيش تحت أشعة الشمّس حتى لا يتعفّن ولا يموت.

 ومن الطبيعي أن الذين يحملون أصالة الفكر، لا بدّ لهم أن يرجموا بالحجارة من الذين يعيشون التخلّف ويعيشون على الهامش.

*المصدر: حوارات سياسيّة - مجلة بلا حدود، تاريخ 10-10-2002.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله: لا تزال الأمّة تشعر بحرارة وجوده وفكره ونهجه يصلّي ويكذب.. وآخر لا يصلّي ولا يكذب؟! فضل الله: حصر الأخوّة في إطار المذهب هو سبب معاناتنا بالكرامة تبنى المجتمعات وتحفظ الأوطان الإسلام يقول: اِبدأ أنت بالتحيَّة؟! فضل الله: الأولويّة للوضع المعيشي وإذا غرق مركب البلد نغرق جميعاً مسؤولية التعاون والتضامن لحماية مجتمعاتنا. فضل الله: همّنا تعزيز الوحدة الوطنيّة وإبعاد شبح الفتنة نصيحتنا إلى الشّباب؟!
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر