اليوم: الأربعاء17 شوال 1443هـ الموافق: 18 مايو 2022

عشر من السّنين.. وتبقى

سوسن غبريس

وتمرّ عشر من السّنين، ويخسر الزّمن رهانه معنا، فوجع الفراق لايزال يلتحفنا، يتمدّد في شراييننا، يأبى أن يغادرنا.. وفي كلّ لحظة تمرّ، نفتقد السّند القويّ، والكتف الّتي كنّا نلقي عليها رؤوسنا المثقلة بألف همّ وهمّ، واليد الحانية الّتي لطالما مسحت عنّا معالم القهر والآلام، وزرعت فينا روح التّحدّي والإصرار والمواجهة.

إنّه الحنين المودع أبدًا في نبضات القلب، إلى ذاك الوجه الطيّب الّذي نثر من عطر طيبته أطباق الياسمينفي حدائقنا، وحوّل كلّ ما حوله بساتين حبّ للعالمين..

وهو الشّوق إلى دفء قلبك وضياء عينيك..إلى زخم الأمل الّذي كنت تملأ به خوابينا..إلىعزمكيمسك طوعًا بأيدينا.. حتَّى لا نضيع وسط الزّحام، حتَّى لا نخسر سنابلالأحلام..وحتّى تبقى فينا براعمُ الإيمان وأصالةُ الإنسان..

بعد عشر من السّنين، لانزال نسمع وقع أنفاسك، صوتَك الهادرَ في بريّتنا، يتحدّى أبالسة العتم وصنّاع الظّلام، ينسج من سحر الحروف وعبق الإيمان ملامح الأمل الأخضر،يمتدّ أمامنا جسر عبور من الزّمن الرّديء نحو عوالم الفكر والوعي والعزّة والانطلاق.

ونحن هنا، لانزال نمسك بخيوط الضَّوء التي قطفتها من جدائل الشَّمس ورميتها في مسارات دروبنا،نحبك منها عزيمة الصَّبر والجهاد والالتزام،وننظم من وهجهاأهازيج انتصارنا الموعود على شذَّاذ الآفاقوجحافل اللَّيل المتجمّعين من عبث الشّتات.

نحن هنا، على الوعد والعهد والوصيَّة؛ نتوضّأ بسنا الفجر، ونتهيّأ للصّلاة في باحات القدس؛لنعلنها انتصاراً على الوحش،وعلى كلّ من سكت وهان، وخنع وخان، والمنكّسين رؤوسهم أمام شياطين الأرض، وعلى كلّ من شوّه الهويّة، وباع بالفلسينالقضيَّة..

ما أحوجنا إليك في هذه اللّيالي الحالكات،وصنّاع الظّلام يلفّون أحزمة البؤس حولنا،والوطن على درب الجروح والآلام، موجوع حتَّى العظم!..ونحن الّذين عايشناك واتّخذناك بوصلةً لدربنا، لا نزال نحتمي بك، ونغرف من معين فكرك وإنسانيّتك، ونهتدي بحكمتك في كلّ آن وحال.

إليك سلامنا.. إليك حبّنا ووفاءنا.. مهما مرَّ الزَّمن، ستبقى لحن أغنياتنا، وأنس ليالينا ونهاراتنا، وعزف الأملِ في ربيعِ أحلامِنا وأمنياتِنا،وصوت الوعي يزهر في فضاءاتأيّامنا...

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر