اليوم: الأحد3 صفر 1442هـ الموافق: 20 سبتمبر 2020

ما هو دور العقل في العقائد؟

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

العقل هو المعيار لإثبات الصّحيح لاعتماده على الاعتقادات الأوليّة البديهيّة والفطريّة التي هي أساس المعرفة، وبدونها لا يقوم لبناء المعرفة أساس، وقد جعل الله تعالى العقل حجّة باطنة، كما أنّ الرّسل والرّسالات حجّة ظاهرة.

فالعقل لدى الإنسان هو الطّريق لتحصيل المعرفة التي يستقيها أيضاً من خلال إحساسه بما حوله، وبالعقل يستدلّ على أنّ لهذا الكون خالقاً، وأنّ للإنسان خالقاً، وهو الذي خلق هذا العقل، وبعد أن يدرك العقل وجود الخالق، وبعد تأكّده من صحّة الرّسالات التى يدّعي أصحابها أنهم مرسلون من الله عزّ وجلّ، يصبح بحكم العقل ملزماً بإطاعة كلّ ما يثبت في هذه الرّسالات.

وكذلك، فإن الدين هنا يصبح مصدراً للمعرفة العقيديّة المتصلة بما لا يملك الإنسان الطريق إلى معرفته بشكل مستقلّ، فنحن نؤمن بالملائكة والجنّ، لأنّ الله أخبرنا في القرآن بذلك، وقد ثبت لدينا صدق القرآن وصدق النبيّ محمّد (ص)، وأما في العلوم الطبيعيّة، فنعتقد أنّ الله تعالى خلق الكون وأودع فيه القوانين اللازمة لحركته، والإنسان يستطيع من خلال البحث العلمي التّوصل إلى هذه القوانين، بما في ذلك الذي يؤمنون بالله والذين لا يؤمنون به.

وإن كان الإيمان بالله يمنح هذه المعرفة بالمحسوس بعْداً لا يعيشه الذين لا يؤمن بالله، إذاً العقل يمثّل مصدراً أساسيّاً للمعرفة في ما يملك وسائل إثباته بشكل مستقلّ، وهو الميزان الذي على أساسه يبني الإنسان معرفته بالدين والشّريعة والكون.

وقد تحدّث الإسلام عن الإنسان العاقل المفكّر، وعن السموات والأرض وما فيهما من حقائق، وعن تسخير ذلك للإنسان، وعن جعل الأرض ذلولاً والمشي في مناكبها، ورؤية الآيات في الآفاق وفي الأنفس، وعن الحقائق العلميّة في الكون في مجال الإنسان والنظام الفلكي والأرض ودورتها والمخلوقات الأخرى، وتحدّث عن العلم والتفكّر والتعلّم.

والإنسان في الحياة من الطبيعيّ أن يعمرها في جميع المجالات، لتزدهر ويصل نحو الأفضل دائماً، فكلّ ذلك من طبع الإنسان ومن وظيفته وموقعه في الحياة. لكنّ الإسلام تحدث عن شرع الله وأحكامه وحدوده، وعن الطريق الذي يجب أن يسلكه الإنسان في حياته، وعن الاستجابة لله والرّسول وأتباع رسله وكتبه، والسير في الهدف الحقّ الذي جعله الله للإنسان من خلال حياته، فجعل الآخرة دار القرار، والوصول إليها نتيجة وخاتمة الحياة والأعمال، وأنّ الفوز في أن يفوز الإنسان برضوان الله من خلال الإيمان والإقرار والعبادة والطاعة، فكلّ ما يأتي به الإنسان في حياته ويتحرّك به، يجب أن يكون ضمن ما هو الحقّ...

وعندما أراد الله تصحيح عقائد الناس واعتقاداتهم، خاطب عقولهم، وهذا كان في جميع الأديان، وجاء على لسان جميع الرّسل والأنبياء، ولم يطلب الله شيئاً في الاعتقاد خارج عن عقول الناس.

*المصدر: استفتاءات- عقائد.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهر صفر ليس شهر النّحوسة والتّشاؤم! لحكومةٍ منتجةٍ تراعي التَّوازنات والهواجس باحثون من جامعة USAL يكتشفون 1645 ثغرة برمجيّة الجمعة أوَّل شهر صفر للعام 1442هـ فضل الله نعى المرجع الصانعي ثورة التوّابين.. دعوة إلى المراجعة وتصويب المسار للتّعاطي الجدّي والمسؤول مع مسألة تشكيل الحكومة المبرّات تطلق حملة "قلبي عا قلبك" واقعة الحرّة بداية السقوط الأمويّ
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر