اليوم: الأحد3 صفر 1442هـ الموافق: 20 سبتمبر 2020

لماذا الطلاق بيد الرّجل؟

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

سئل سماحة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض): لماذا خصَّص الإسلام الرّجل بحقّ الطلاق، ولم يعطه للرّجل والمرأة معاً، طالما أنّ العلاقة الزوجيّة بدأت بإرادتهما المشتركة؟

فأجاب:

"يعود إعطاء الرّجل حقّ الطلاق دون المرأة في الإسلام، إلى كون الرّجل هو المسؤول عن البيت الزوجيّ اقتصادياً وإدارياً، ففي الوقت الذي جعل الإسلام الرّجل ملزماً بتأمين متطلّبات البيت الزوجيّ كافّة، ومسؤولاً عن الإنفاق على الأولاد والزّوجة أيضاً، لم يفرض على المرأة، بنحو الإلزام، تقديم أيّ شيء للرّجل، سوى إشباع حاجته الجنسيّة حمايةً له من الانحراف، ولم يفرض عليها حتّى إعالة نفسها.

ولذلك، كان الرّجل هو المسؤول عن العلاقة الزوجيّة، وعن كلّ ما يترتّب على إنهائها، وبالتّالي، كان صاحب الحقّ في الطلاق.

ولكنّ الإسلام لم يحرم المرأة من فرصة الطلاق إذا ما أرادت ذلك، واشترطت ضمن عقد الزواج بأن تكون وكيلة عن الرّجل في طلاق نفسها، على رأي المذهب الشيعيّ، إمّا ضمن قيود معيّنة أو مُطلقة، وهي وكالة غير قابلة للعزل، أو تكون عصمتها في يدها على رأي المذهب السنّي.

وهكذا، فإنّ الإسلام لم يغلق أمام المرأة باب حقّ الطّلاق، فلها أن تشترطه لنفسها عند دخول الحياة الزوجيّة.

إذاً، لا يوجد في المسألة إجحافٌ بحقّ المرأة، لأنَّ الباب الذي أغلق عليها من جانب، فُتِح لها من جوانب أخرى". [من كتاب "دنيا المرأة"].

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهر صفر ليس شهر النّحوسة والتّشاؤم! لحكومةٍ منتجةٍ تراعي التَّوازنات والهواجس باحثون من جامعة USAL يكتشفون 1645 ثغرة برمجيّة الجمعة أوَّل شهر صفر للعام 1442هـ فضل الله نعى المرجع الصانعي ثورة التوّابين.. دعوة إلى المراجعة وتصويب المسار للتّعاطي الجدّي والمسؤول مع مسألة تشكيل الحكومة المبرّات تطلق حملة "قلبي عا قلبك" واقعة الحرّة بداية السقوط الأمويّ
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر