اليوم: الجمعة8 صفر 1442هـ الموافق: 25 سبتمبر 2020

أعظم الجرائم

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

من بين الأمور التي يتحدَّث القرآن عنها كما لو أنَّها من أفظع الجرائم، وأكثر الأمور ظلماً، مسألتان:

المسألة الأولى: أن يكذِّب الإنسان بآيات الله، بحيث يسمع هذه الآيات تُتلى عليه، ومعها الحُجّة القاطعة التي تُثبت أنَّها من قِبَل الله سبحانه، ولكنّه مع ذلك يتمرَّد عليها وينكرها ويكذّب بها ظلماً وعدواناً، لأنّه لا يريد أن ينطلق بحياته في خطِّ الله.

المسألة الثّانية: هي جريمة مَنْ يفتري على الله كَذِباً. هذا الّذي ينسب إلى الله ما لم يقله، سواء كان من الذين يحرِّفون الكَلِمَ عن مواضعه، أو ممَّن يفسِّرون آيات الله بطريقة تبتعد بها عن الخطّ المستقيم، أو من الّذين ينسبون إلى الله أحكاماً شرعيّة لم يُنزل الله بها من سلطان.

هؤلاء يعتبرهم الله أظلم الناس، لأنَّ من حقِّ الله على عباده في ألوهيّته، أن يخلصوا له ويؤمنوا به ويلتزموا بما أنزله من الوحي بعد أن تقوم الحُجّة عليهم في ذلك، وأن يجعلوا حياتهم كلّها صورةً لما يريده سبحانه للحياة، سواء كان ذلك في أنفسهم، أو فيما يتعلَّق ويحيط بهم.

ومن هنا، فإنَّ الذين يكذّبون بآيات الله، يمنعون الحياة من الخضوع لخطّ الله، لأنَّ التّكذيب بآياته يعزل هذه الآيات عن حركة العقيدة والانتماء إلى الحياة، وبذلك يسيئون إلى أنفسهم وإلى الحياة من حولهم، لأنَّ طريق الخلاص في الحياة هو طريق الارتباط بالله من خلال آياته.

ولذا، نجد أنَّ الذي يفتري على الله كَذِباً، سينسب إلى الله تعالى ما لم يقله، وهو بالتّالي يزوِّر الحياة، عندما يقدّم إلى النّاس الأمور الكاذبة كما لو كانت مقدَّسة، وهذا ما يُبعد الحياة عن سلامة الاتجاه والحركة، ويبعد الإنسان عن مصلحته. وفي كِلا الحالين، تتحوَّل المسألة إلى أن تكون تحدِّياً لله في التّكذيب لآياته والافتراء عليه. وأيُّ ظلم أعظم من أن يظلم الإنسان ربَّه ونفسَه والنّاس من حوله وكلَّ الحياة؟

فالذين يكذِّبون بآياته سبحانه ويجحدونها، ويحولُون بين الناس وبينها على قاعدة الافتراء والكذب، فإنَّ جريمتهم تُعتبر من أفظع الجرائم {فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللهِ كَذِباً أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لاَ يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ}. فجريمة التجرّؤ على الله وتزييف الحقيقة وإسقاطها في الحياة لا تعادلها جريمة.

* من كتاب "حركة النبوّة في مواجهة الانحراف".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة الإمام الحسن: حليم أهل البيت (ع) المؤتمر التّربوي التّاسع والعشرون للمبرّات فضل الله: لبنان بحاجة إلى إطفائيّين وخصوصاً القيادات الدينيّة هل يحقّ لأبي منعي من الإرث؟! شهر صفر ليس شهر النّحوسة والتّشاؤم! لحكومةٍ منتجةٍ تراعي التَّوازنات والهواجس باحثون من جامعة USAL يكتشفون 1645 ثغرة برمجيّة الجمعة أوَّل شهر صفر للعام 1442هـ فضل الله نعى المرجع الصانعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر