اليوم: الجمعة8 صفر 1442هـ الموافق: 25 سبتمبر 2020

هل نسبة الشّيعة إلى المذهب الجعفريّ صحيحة؟!

محرر موقع بينات

في إجابته عن سؤال: تقولون، وبحسب عقيدتنا الإماميّة، إنَّ نسبة الشيعة إلى المذهب الجعفري غير دقيقة. كيف تفسِّرون ذلك؟

يقول سماحة العلّامة المرجع السيّد محمّد حسين فضل الله (رض):

تعرفون أنّ هناك مذهباً شافعياً وحنبلياً ومالكياً وحنفيّاً، ويقولون أيضاً عن المسلمين الشيعة إنّهم ينسبون إلى المذهب الجعفري. وبحسب عقيدتنا نحن الشيعة الإماميّة، فإنّ الأئمّة من أهل البيت (ع) ليسوا مجتهدين كبقيّة المجتهدين. فأبو حنيفة مثلاً ـ عند مَنْ يقلّده ويتّبعه ـ يُصيب ويُخطئ، وكذلك ابن حنبل وغيرهما، وبعض المسلمين يقلِّدونهم ـ كما نقلّد نحن السيّد الخوئي (قده) والسيّد الخميني (قده) ـ فأئمّة المذاهب يقلّدهم مَنْ يرى أنّهم مجتهدون. أمّا نحن، فعندما نتبع أئمّة أهل البيت (ع)، فإنّما نفعل ذلك لاعتقادنا بعصمتهم، وأنّهم لا يخطئون أبداً، لذا فإنّهم (ع) ليسوا أصحاب مذهب.

فمذهب أبي حنيفة يسمّى وجهة نظر، ولكنّ مذهب الإمام الصادق (ع) ليس وجهة نظر يمكن أنْ تخطئ ويمكن أن تصيب، بل هي على صواب دائماً، فهو (ع) يقول: "حديثي حديث أبي، وحديث أبي حديث جدّي، وحديث جدّي حديث الحسين، وحديث الحسين حديث الحسن، وحديث الحسن حديث أمير المؤمنين، وحديث أمير المؤمنين حديث رسول الله، وحديث رسول الله قول الله عزَّ وجلَّ". فنحن عندما نستمع إلى رأي الإمام الصّادق (ع) في مسألةٍ ما، فكأنّنا نستمع إلى رأي رسول الله (ص) الذي لا يُخطئ مطلقاً.

ولذلك، ليس مذهب الشّيعة مذهباً اجتهاديّاً يخضع كغيره للصّواب والخطأ، بل هو مذهب الإسلام الذي {لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ}[فصّلت: 42]، والذي نعرفه من المصادر الأصيلة الثّابتة بشكلٍ موثوق عن الأئمّة (ع).

وهذا هو المقصود من كلمة أنّ "الأئمّة رواة"، التي ربّما انطلقت في أحاديث العامّة والخاصّة، كما تحدّث بهذه الطريقة العلاّمة السيّد محمّد تقي الحكيم في كتاب "الأصول العامّة للفقه المقارن"، فليس المقصود من ذلك أنّهم نقلة حديث كالرّواة العاديّين، بل المقصود أنّهم يروون عن رسول الله (ص) حديثه في كلّ أقوالهم، سواء بطريقة الرواية، أو بطريقة الحديث العام؛ فليس لديهم شيء شخصيّ يمكن أن يخضع للآراء الذاتيَّة، بحيث قد تختلف عمّا قاله الرّسول (ص).

إنّهم يأخذون من الينبوع الأصيل، بكلِّ صفاء الإسلام ونقائه ، ولا مصدر لهم غيره، ولا اجتهاد خاضع للخطأ والصّواب فيه.

* من كتاب "فقه الحياة".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة الإمام الحسن: حليم أهل البيت (ع) المؤتمر التّربوي التّاسع والعشرون للمبرّات فضل الله: لبنان بحاجة إلى إطفائيّين وخصوصاً القيادات الدينيّة هل يحقّ لأبي منعي من الإرث؟! شهر صفر ليس شهر النّحوسة والتّشاؤم! لحكومةٍ منتجةٍ تراعي التَّوازنات والهواجس باحثون من جامعة USAL يكتشفون 1645 ثغرة برمجيّة الجمعة أوَّل شهر صفر للعام 1442هـ فضل الله نعى المرجع الصانعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر