اليوم: الأحد3 صفر 1442هـ الموافق: 20 سبتمبر 2020

ماذا يحدث في يوم المحشر؟!

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

للمحشر رهبته في التصوُّر، فكيف في الواقع؟!

والمحشر فيما يصوّره لنا القرآن في أكثر من آية، هو بأنَّ الله تعالى يجمع فيه الخلائق منذ آدم (ع) إلى آخر إنسان خَلَقَهُ في الكون.. وفي يوم المحشر، يُوجَّه السؤال الأوّل للبشر، وهو السؤال الذي يتّصل بالتوحيد، لأنَّ توحيد الله هو رسالةُ كلِّ الأنبياء. فتوحيد الإنسان لله سبحانه، يقتضي ألاَّ يُشرك به شيئاً في العقيدة وفي العبادة والخضوع والطاعة.

إذاً، السؤال الذي يُوَجَّه إلى الناس يوم المحشر: هل أشركتم بالله أم وحّدتموه؟ فإذا كانوا موحِّدين، فإنَّهم ينطلقون إلى الجنّة يُرزقون فيها بغير حساب، وإنْ كانوا ممَّن أشركوا بالله شركاً بدائياً، كعبادة الحجر والخشب، ممّا كانوا يصنعونه بأيديهم ويتّخذونه آلهة، أو كعبادة الذين ادَّعوا لأنفسهم الربوبيّة، وكانوا يرون بأنَّ لهم حقّ الطاعة، كما في الطُّغاة والمستكبرين والمنحرفين الذين أخضعوا النّاس لقوّتهم، وبالتالي لأوامرهم ونواهيهم، وعبادة هؤلاء تُسمّى شرك عبادة، وعلى هذا الأساس فإنَّهم يدخلون النّار.

{وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَآؤُكُمْ فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ وَقَالَ شُرَكَآؤُهُم مَّا كُنتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ} يُحشَر الشركاء وأتباعهم، ويُوجّه الأمر إليهم، أن توقَّفوا ولا تتحرَّكوا، لأنَّ هناك سؤالاً يُوجَّه إليكم.

{فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ} فَصَلْنا فيما بينهم، وقطعنا الرّوابط التي كانت تجمعهم من خلال الاندماج مع بعضهم البعض، ومن خلال وحدة المصلحة والتوجّه والتحزُّب.. تلك الحياة التي عاشوها وذهبت، ووقفوا الآن في موقع نتائج المسؤوليّة، فالشّركاء يتحمَّلون مسؤوليّة إضلالهم للمُضَلَلِّين، وهؤلاء المضلّلون يتحمّلون مسؤوليّة عبادتهم وطاعتهم للشّركاء، وعدم اتّباعهم لرسل الله.

وعندما وصلوا جميعاً إلى ساحة المسؤوليّة، بدأ الشركاء يتبرَّأون ممَّن كانوا يعبدونهم، ويُنكرون أنَّهم كانوا يُغرونهم بعبادتهم، ويتذرَّعون بأن لا دخل لهم بذلك، فهم طرحوا أوامرهم ونواهيهم وخططهم ومناهجهم وشعاراتهم وأفكارهم، والذين اتّبعوهم كانوا ضعاف العقول ولم يجبروهم على ذلك {وَقَالَ شُرَكَآؤُهُم مَّا كُنتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ}، نحن نُنكر أن تكونوا قد عبدتمونا، كان لكم مصالح معنا {فَكَفَى بِاللهِ شَهِيداً بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ إِن كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ} لم نتدخَّل في الموضوع، كنّا غافلين عن عبادتكم، ونُشهد الله على ما نقول.

{هُنَالِكَ تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَّا أَسْلَفَتْ}. في يوم المحشر، يختبر الإنسان ما مضى من الأعمال التي قام بها في حياته الدّنيا، ويتساءل: هل كانت أعماله ممّا تجلب له السعادة، أم تجلب له الشّقاء؟ وعندما يواجه الإنسان المصير هناك، حيث الجنّة عن يمينه والنار عن شماله، وهو واقف بين يدي الله للحساب، يبدأ بتركيز تفكيره ليدرس طبيعة أعماله في الدنيا وخلفيّاتها ونتائجها بشكلٍ دقيق، وهل يستطيع أن ينجوَ بهذه الأعمال؟

{وَرُدُّواْ إِلَى اللهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ}، وحُشِرَ الناس جميعاً، وتجمَّعوا من شرق الأرض وغربها، وكان لكلّ منهم مولاه في الدّنيا الذي يواليه ويُخلِص له ويطيعه ويسلّمه مصيره، ويتبعه في كلّ شيء.. وعندما وصلوا جميعاً إلى الآخرة، ضاع كلُّ مولى اتّخذه الناس، ورُدُّوا إلى الله تعالى، المولى الحقيقيّ، الذي له الولاية على النّاس من موقع خَلْقِه لهم، والمهيمن عليهم في حياتهم ومماتهم، وبكلِّ ما يتّصل بهم.

{وَضَلَّ عَنْهُم} ضاع وتبرَّأ منهم {مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ} من الذين جعلوهم شركاء لله، وجعلوا لهم الولاية عليهم في حياتهم.

* من كتاب "حركة النبوَّة في مواجهة الانحراف".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهر صفر ليس شهر النّحوسة والتّشاؤم! لحكومةٍ منتجةٍ تراعي التَّوازنات والهواجس باحثون من جامعة USAL يكتشفون 1645 ثغرة برمجيّة الجمعة أوَّل شهر صفر للعام 1442هـ فضل الله نعى المرجع الصانعي ثورة التوّابين.. دعوة إلى المراجعة وتصويب المسار للتّعاطي الجدّي والمسؤول مع مسألة تشكيل الحكومة المبرّات تطلق حملة "قلبي عا قلبك" واقعة الحرّة بداية السقوط الأمويّ
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر