اليوم: الجمعة8 صفر 1442هـ الموافق: 25 سبتمبر 2020

هل ألغت إنسانيّة الإسلام خصوصيّات الإنسان؟!

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

الإسلام إنسانيٌّ في نظرته إلى الإنسان كلّه، وهو لم ينطلق من أيّ حالة عرقيّة أو قوميّة، فقد ولد في المنطقة العربيّة، ولكنَّه لـم يحمل القومية العربية كعنوان لحركته، ليكون غير العرب ملحقين سياسياً أو ثقافياً بالعرب. فقد كان القرآن والنبيّ عربيّين، ولكنَّ الإسلام جاء إلى الإنسان كلّه، لأنَّه رسالة إنسانيّة جامعة {يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا}[الحجرات: 13].

فقد أطلق الإسلام الإنسانيّة في بُعدها الواسع، ولكنَّه لـم يُلغِ خصوصيّات الإنسان الوطنية والقومية والعرقية، فلكلّ شخصيّة عرقية خصائصها وعناصرها التي تميّزها عن الأخرى، لكنَّ هذه الخصوصيّات لم تكن يوماً حائلاً دون اعتناق الإسلام والاهتداء بهديه.

وهكذا عندما نتحدّث عن كلّ المميزات الإنسانية التي تميّز شخصاً من آخر، فالإسلام لـم يُلغِ الخصوصيات الإنسانية، وإنَّما نظّمها وأنسنها {وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا}. فعندما تتحرّك خصوصية كلّ إنسان في موقع معيّن، فعلى كلّ خصوصية أن تخاطب الخصوصية الأخرى بما عندها من خبرة وتجربة، في ما تحتاجه الخصوصية الأخرى، ليتحقّق الانفتاح المطلوب الذي يفتح الخصوصيات بعضها على البعض الآخر، ويجعلها تتناغم فيما بينها. 

والتعارف ينطلق من خلال التناغم، والتناغم ينطلق من خلال الحالة التي يعيشها كلّ إنسان في تفاعله مع الإنسان الآخر، من خلال فكره وخبرته وعلمه أو ما إلى ذلك.  فخصوصياتنا الجغرافية والقومية واللغوية هي خصوصياتٌ من أجل إغناء التجربة الإنسانيّة التي تتعارف فيها خصوصيةٌ مع خصوصية أخرى، وتتفاعل من خلالها مع بعضها البعض، لتكون النتائج للإنسان الذي يجمع الخصوصيّتين، ويحقق خلاصة هذا التفاعل بين الخبرات وبين الثقافات.

ولهذا، كان الإسلام إنسانياً: "لا فضل لعربي على أعجمي إلاَّ بالتقوى". والتقوى لا تمثّل حالةً منغلقة في الإنسان، فهي تحرّكه في الحياة من خلال مسؤوليّته أمام الله، ومن خلال هذه المسؤوليّة، تكون المسؤوليّة عن الإنسان كلّه والحياة كلّها.

لذلك، فالفكر عندما ينطلق، فإنَّه يتوجه إلى كلّ الإنسان، ويخاطبه كجوهر وذات فاعلة ومهتدية، ولهذا نجد في القرآن نداءين في ما يُنادي به الله؛ هناك نداء: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ}، وهناك نداء: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا}.  وهذا النداء ليس نداءً بالمعنى الطائفيّ الذي يُتاجر به النّاس، ولكن {يَا أَيُّهَا النَّاسُ} الذين التزموا الإيمان فكراً وعاطفةً وحركةً، بحيث ينطلق الإيمان ليتحرّك في خطّ المسؤوليّة للإنسان، فهذه القاعدة الأولى لمنطق القوّة في الحضارة الإسلاميّة.

*الإسلام وقدرته على التنافس الحضاريّ.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة الإمام الحسن: حليم أهل البيت (ع) المؤتمر التّربوي التّاسع والعشرون للمبرّات فضل الله: لبنان بحاجة إلى إطفائيّين وخصوصاً القيادات الدينيّة هل يحقّ لأبي منعي من الإرث؟! شهر صفر ليس شهر النّحوسة والتّشاؤم! لحكومةٍ منتجةٍ تراعي التَّوازنات والهواجس باحثون من جامعة USAL يكتشفون 1645 ثغرة برمجيّة الجمعة أوَّل شهر صفر للعام 1442هـ فضل الله نعى المرجع الصانعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر