اليوم: الأربعاء17 شوال 1443هـ الموافق: 18 مايو 2022

ارتباطنا برسول الله (ص) ارتباط رساليّ

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

قد جاء رسول الله محمّد (ص) بالصدق الذي هو الإسلام كلّه، وأرادنا أن نصدّق به كما صدَّق هو به. لهذا، فنحن نعيش معه كلّما عشنا مع الإسلام، وهذا ما يجعل ارتباطنا برسول الله ارتباطاً بالإسلام، لأنَّ رسول الله ليس له صفةً تربطنا به إلّا صفة أنّه رسول الله. ولذلك، فإنّ علينا أن نؤكّد هذه الصفة التي أكّدها الله سبحانه وتعالى: {مَّا كَانَ محمّد أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ}[الأحزاب: 40].

هو رسول الله في وعينا. لهذا، لم يحبّ أحد رسول الله إذا لم يحبّ الإسلام، ولم يخلص أحد لرسول الله إذا لم يخلص لخطّ الإسلام، ولم يطع أحد رسول الله إذا لم يتحرّك في حركة الإسلام.

ليس ارتباطنا به ارتباطاً شخصياً، ولكنّه الارتباط الرّسالي، لأنَّه أن نؤمن برسول الله، وأن نحبَّه ونخلص له، هو أن نقف حيث وقف، وأن نتحرَّك حيث تحرَّك، وأن ندعوَ حيث دعا.

لقد جاء الرّسول من أجل أن يركّز في حياة كلٍّ منّا إخلاصاً لله، أراد أن يربطنا بالله قبل أن يربطنا بشخصه، وعندما ربطنا بشخصه، فإنّه فعل ذلك من خلال ارتباطه بالله سبحانه وتعالى، لم يرد لنا أن نعظِّمه مع الله، بل أراد لنا أن نعظّمه من خلال أنّه عبد الله، لذا أرادنا أن نقول: أشهدُ أنَّ محمّداً عبده ورسوله، لكي نشعر بأنّ رسول الله يرتفع كلّما ارتفع في عبوديّته لله وفي طاعته له، حتّى نأخذ ذلك درساً، وهو أن لا نجعل أحداً مع الله مهما كانت عظمته، من أولياء الله، ومن العلماء ومن المجاهدين، ومن الأبطال، لأنّ كلّ عظيم في خطّ الإسلام، فإنّ عظمته تبدأ حيث تبدأ عبوديّته لله.

إنَّ عظمة رسول الله محمّد (ص) أنّه كان عبداً مخلصاً لله، وعظمة الإمام عليّ (ع) أنّه كان عبداً مخلصاً لله، وعظمة كلّ الأئمّة (ع) أنّهم كانوا عباد الله المخلصين.

لا قيمة لمسلمين يرتبطون بمحمّد ولا يرتبطون برسالة محمّد، إنَّ رسول الله يرفض أن ترتبط النّاس به من خلال اسمه فقط، فنحن مسلمون ننطلق من خلال رسول الله، لا من خلال ذاته.

قد يتحدَّث البعض إلى الناس عن محمّد كعبقريّ، وعن محمّد كمصلح، وعن محمّد أنّه عاش آلام العروبة واختزن كلّ مشاعرها، وثار من أجل أن يؤكّدها.

أجل، محمّد عبقريّ، مصلح، ثائر عظيم، ولكن ليست تلك الصّفات صفاته الذاتيّة عندنا، لأنَّ صفة محمّد عندنا هي أنّه رسول الله يوحَى إليه من ربّه، فمن أنكر الوحي أنكر الإسلام، ومن أنكر رسالة رسول الله الآتية من الله فقد أنكر الإسلام.

*من كتاب "القائد القدوة".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر