اليوم: الخميس18 ربيع الثاني 1442هـ الموافق: 3 ديسمبر 2020

مَنْ خلقَ اللهَ؟

محرر موقع بينات

نحن مخلوقون لله، فمن خَلَقَ اللهَ؟

سؤال وُجِّه إلى سماحة العلّامة المرجع السيّد محمّد حسين فضل الله (رض)، فأجاب:

"هذا السؤال ليس بجديد، لا تعتبره غريباً، فالحالة النفسيّة التي تعيشها عاشها إنسان قبلك في زمان النبيّ محمّد (ص).

ففي حديث الإمام جعفر الصّادق (ع): "جاء رجل إلى النبيّ (ص) فقال: يا رسول الله، إنّي هلكت. فقال له النبيّ (ص): أتاك الخبيث (الشيطان)، فقال لك: مَنْ خلقك؟ فقلت: الله تعالى، فقال: مَن خلقه؟ فقال الرّجل: إي والّذي بعثك بالحقّ قال كذا، فقال النبيّ (ص): ذلك محض الإيمان".

ويعلِّق الإمام الصّادق (ع) على هذه الكلمة (محض الإيمان) فيقول: "إنّما عنى بقوله (ذلك محض الإيمان)، خوفه أن يكون قد هلك، حيث عرض له ذلك في قلبه"[1]. لأنّه يدلّل على الشعور العميق بالقلق والخوف على إيمانه، الأمر الذي يكشف قوّة الإيمان في داخله.

والآن مع الجواب عن هذا السّؤال.

إنَّ هذا السؤال ـــ في عقيدتي ـــ خطأ.

إنَّ العقيدة بالله تفترض أنّه ـــ تعالى شأنه ـــ هو العلّة الأولى الخالقة للكون، ومعنى العلّة الأولى للكون، هو أنّه لا علّة قبله، وليس معلولاً لشيء، لأنّه لو كان كذلك، لكان علّة ثانية أو ثالثة، والنّتيجة هي أنّه ليس هو الله الذي نؤمن به.

ولتوضيح الفكرة أكثر نقول: اترك فكرك ينطلق ويسرح في بدايات الكون، فكلّ شيء تتصوَّر وجود شيء قبله، أو احتياجه إلى شيء آخر، فليس هو الله. أمّا إذا وقفت تصوّراتك عند شيء لا شيء قبله، فذلك هو الله.

لماذا تقول مَن خَلَقَ الله؟ لأنّك تتصوَّر وجود الله كوجودنا، لا يمكن أن يتحقَّق بدون موجد. لكنّ التصوُّر خطأ، فإنَّ وجودي ووجودك ووجود الكون كلّه لا يحمل في ذاته حتميّة الإثبات ولا حتميّة العدم، وهو ما يسمّى ـــ فلسفياً ـــ ممكن الوجود، فهو قابل لهذا وقابل لذاك، فلا بدّ من قوّة خارج ذاته ترجّح أحد الفرضين على الآخر، وهذا هو الذي يفرض ـــ من ناحية فلسفيّة ووجدانيّة ـــ حاجته إلى خالق. أمّا الخالق، فلا يمكن فرض عدمه، لأنَّ وجوده هو المبرّر لوجود الكون، وكلّ ما لا يمكن فرض عدمه فهو واجب الوجود، وإذا كان كذلك، فلا يحتاج إلى موجد، لأنَّ وجوده منطلق من حتميّة وجوده الذاتيّة، لا من أمر خارج عنه.

إنَّ القاعدة ليست: كلّ موجود يحتاج إلى موجد.

بل القاعدة الصّحيحة: كلّ ممكن الوجود يحتاج إلى موجد".

* من كتاب "مفاهيم إسلاميّة عامّة". 


[1] الكافي، الشّيخ الكليني، ج2، ص 425.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

<
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة حذَّر من استغلال حال التوتّر للاغتيالات وإشعال الفتن العدالة أوّلًا.. وحرمة الدّفاع عن الفاسدين عقليّة المحاصصة والأنانية أوصلت لبنان إلى مرحلة التضخّم تعاون بين جمعيَّة "طفل الحرب" الهولنديّة وجمعيّة المبرّات الخيريّة صبر أيوب (ع) على البلاء العمل الصّالح سبيل دخول الجنَّة ما علاقة العبادة بالإنسانيّة؟! الإثنين أوّل ربيع الثّاني 1442هـ فضل الله: ندين العقوبات الّتي تفرض من الخارج
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر