اليوم: الخميس18 ربيع الثاني 1442هـ الموافق: 3 ديسمبر 2020

للمعلّمين والمعلّمات: عملكم صلاة وعبادة

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

إنّكم في عملكم كمعلّمين ومعلِّمات في عبادة، عملكم صلاة وعبادة، عملكم حركة في خطّ التقوى. لذلك، أنتم تستحضرون في أنفسكم كيف تُصلُّون، وكيف تتوضّأون، وكيف تغتسلون، وكيف تحافظون على اتّجاه القبلة، وكيف تدقِّقون في الكلمات التي تَتْلونها ذكراً أو آية، وكيف تركّزون انحناءة الركوع وانحناءة السجود...

في الصفّ أنتم تُصلُّون لله، لا بدّ أن تتوضّأوا قبل أن تدخلوا الصفّ، لا أن تغسلوا وجوهكم وأيديكم وتمسحوا رؤوسكم وأرجلكم، بل أنْ تتوضّأ عقولكم وقلوبكم وألسنتكم وأيديكم التي قد تضربون بها الطالب أو الطالبة، لا بدَّ أن توازنوا أرجلكم لا لتمسحوا عليها، ولكن لتعرفوا كيف تركّزونها في موقع العطاء.

لا بدّ لكم أن تدقِّقوا من موقع المسؤوليّة في كلّ المعلومات التي تعطونها لأطفالكم كي تكون صحيحة، لا أن تكون فاسدة، أن تكون صواباً لا أن تكون خطأً.

قبل أن تأتوا إلى الصفّ، لا بدّ أن تعيشوا تقوى الدّرس، أن تراقبوا الله، أن تُحسِنوا أسلوب العطاء، فالمفتّش إذا لم يكن يراقب عطاءكم، فإنَّ الله يراقب عطاءكم قبل المفتّش والمفتّشين {مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَى ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَى مِن ذَلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ}(1)، ويقول سبحانه: {يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ}(2).

فتقوى الدرس أن ينطلق المعلّم به وهو يتقنه جيّداً، قبل أن يطلب من الطلاب أن يتقنوه، فالخطأ في الفكرة يعني أنّكم تُرَبّون عقولاً على الخطأ، وتُربّون طلّاباً على الخطأ، وأنتم تعرفون أنّ البداية عندما تكون خطأً، فإنَّ الخطأ يُمثّل الخطَّ الذي سوف يحكم حياة هذا الإنسان، وبذلك فإنَّكم تتحمّلون كلّ أخطائه، عندما تكونون أوّل مَنْ بَذَرَ بذرةَ الخطأ في عقلِ هذا الإنسان.

لذلك، راقبوا الله في عملكم، راقبوا الله في التزامكم بالوظيفة، في الوقت، في أداء الدّرس، في الانضباط التربوي والتعليمي والتوجيهي.. إنَّكم قد تدخلون الجنّة بعملكم هذا عندما تخلصون فيه، لأنَّكم تأخذون شيئاً من دور الأنبياء، لأنَّ الأنبياء جاؤوا ليعلِّموا النّاس الكتاب والحكمة، وأنتم عندما تبدأون طريقكم في خلق أرضيّة العلم والحكمة في عقل هذا التّلميذ وعقله، فأنتم تمهّدون الأرض للأنبياء ولرسالات الأنبياء.

ولذلك، فإنَّ في المعلِّم شيئاً من عمق النبوّة.. ليس نبيّاً يُوحى إليه، ولكنّه يتحرَّك في خطّ النبوَّات، وذلك شرفٌ كبير.. إنّه أعظم من أن يرتفع درجة فيما هي الدرجات القانونية التي يكتسبها، إنّه يرتفع إلى الله، يحصل على محبّة الله، ينطلق إلى مواقع القرب منه سبحانه، يتحسَّس رضوان الله في قلبه، وتلك هي السعادة، كلّ السعادة.

*من كتاب "للإنسان والحياة". 


 سورة المجادلة، الآية:7.(1)

 سورة غافر، الآية:19.(2)

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

<
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة حذَّر من استغلال حال التوتّر للاغتيالات وإشعال الفتن العدالة أوّلًا.. وحرمة الدّفاع عن الفاسدين عقليّة المحاصصة والأنانية أوصلت لبنان إلى مرحلة التضخّم تعاون بين جمعيَّة "طفل الحرب" الهولنديّة وجمعيّة المبرّات الخيريّة صبر أيوب (ع) على البلاء العمل الصّالح سبيل دخول الجنَّة ما علاقة العبادة بالإنسانيّة؟! الإثنين أوّل ربيع الثّاني 1442هـ فضل الله: ندين العقوبات الّتي تفرض من الخارج
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر