اليوم: الخميس18 ربيع الثاني 1442هـ الموافق: 3 ديسمبر 2020

هل من مبرِّرٍ شرعيٍّ للحيل الشّرعيَّة؟!

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

قضيّة الحيل الشرعيّة من القضايا المعقّدة، وإنّ القائلين بها ينطلقون من أنّ الأحكام تابعة لموضوعاتها، فإذا استطعنا أن نغيّر الموضوع، فإنّ الحكم يتغير.

لهذا، فإنّ مسألة الحيل الشرعيّة تنطلق من إيجاد بعض الأساليب التي تخرج الموضوع من موضوعيّته المحدّدة، لنحصل على حكم جديد.

ومن الأمثلة التي ترد في هذا المجال، المعاملة الربويّة التي تكون خاضعة لاشتراط الزّيادة، كما هو الحال عندما تقرض إنساناً مالاً بفائدة قدرها كذا، وهذا ربا بعينه، أمّا إذا بعته ما قيمته ليرة بعشرة آلاف ليرة، ففي هذه الحالة، لا تكون هذه معاملة ربويّة، لأنَّ ما أخذته من الزّيادة أخذته مقابل شيء بعته، ولا مانع من أن يشتري الإنسان شيئاً يساوي مثلاً درهماً بألف درهم، إذا كانت الظّروف المحيطة تقتضي أن يشتريَ هذا الشّيء بثمن أكبر. كما في المثال المعروف: نذر شخص أن يبيع جملاً بدرهم، وعندما أراد أن يفيَ بنذره، حار كيف يفعل، فذهب عند الفقيه، فعلّمه أن يبيع الجمل مع القلادة بألف درهم، والقلادة لا تساوي ألف درهم. وبهذا، فإنّه وفى بنذره، حيث باع الجمل بدرهم، من خلال ضمّ القلادة إليه الّتي جعل قيمتها تساوي قيمة الجمل.

إنّ القائلين بهذا المعنى، قد يستندون إلى بعض الأحاديث التي جاءت عن أهل البيت (ع). قال بعضهم للإمام الباقر (ع): إنّها حيلة، قال: نعم، إنّها حيلة للفرار من الحرام إلى الحلال...وإذا كانت هناك روايات وردت بهذا المعنى، إلا أنّ بعض الفقهاء امتدّوا بها إلى غيرها من الأحكام، حتى أصبح هناك باب يسمّى باب الحيل الشرعيّة.

ولكنّنا عندما ندرس هذه المعاملات، نرى أنَّ العقود تابعة للحالات الجديّة، وإنّنا لا نرى أنَّ هناك جديّة إراديّة التزاميّة في هذا المجال. لكنّنا نقول: لو ثبت عندنا دليل على بعض هذا، فعلينا أن نلتزم به في مورده تعبّداً، وأن نرجع في غيره إلى القواعد العامّة، ونجد أنّ هذه القواعد عقلائيّة، فإنَّ العقلاء يعدوّن مثل هذه المعاملات (الحيل) خارجة عن الأصول المتّبعة بالعنوان الذي يتحرّك معه، لأنّهم يرون أنّ المعاملة هذه لا قصد فيها، فليس هناك أحد يشتري علبة كبريت بألف دينار، إلا في الحالات التي إذا كان عود الثقاب له ضرورة كبيرة جداً، بحيث يفقد نفساً أو يفقد فرصةً كبيرةً، ففي هذه الحالة قد يشتريه، أمّا عندما يشتري علبة كبريت قيمتها ليرة واحدة بمليون ليرة، بمجرّد أن يقرضه ذاك، فإنّ الناس يفهمون بأنّها عمليّة ربويّة.

لذلك نقول: إنّ الحيل الشرعيّة قد لا تكون مبرّرة شرعاً ما لم يرد هناك نصّ فيها، ولعلّنا نستوحي ذلك من التَّوبيخ الحاصل على أثر الحيلة الشرعيَّة التي كان يقوم بها اليهود، عندما حرّم الله عليهم الاصطياد في يوم السّبت، فوضعوا حظائر يتجمّع فيها السّمك، فيصطادونها يوم الأحد، فوبّخهم الله على ذلك، ما يوحي بأنّه تعالى يريد من تكاليفه أن تؤخذ من الواقع لا من خلال الشّكل.

* من كتاب "الاجتهاد بين أسر الماضي وآفاق المستقبل".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

<
  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة حذَّر من استغلال حال التوتّر للاغتيالات وإشعال الفتن العدالة أوّلًا.. وحرمة الدّفاع عن الفاسدين عقليّة المحاصصة والأنانية أوصلت لبنان إلى مرحلة التضخّم تعاون بين جمعيَّة "طفل الحرب" الهولنديّة وجمعيّة المبرّات الخيريّة صبر أيوب (ع) على البلاء العمل الصّالح سبيل دخول الجنَّة ما علاقة العبادة بالإنسانيّة؟! الإثنين أوّل ربيع الثّاني 1442هـ فضل الله: ندين العقوبات الّتي تفرض من الخارج
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر