اليوم: الخميس20 محرّم 1444هـ الموافق: 18 اغسطس 2022

تحذير القرآن من المنحى العدائيّ لليهود

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ}[آل عمران: 118].

بطانة الرّجل: خاصّته، وهي مأخوذة من بطانة الثّوب، باعتبار أنَّها قطعة  قماش تكون في داخل الثّوب.

والآية تعني ألّا تتّخذوا الذين يغايرونكم في العقيدة بطانةً، أي تجعلوا علاقاتكم معهم علاقات خاصّة، بحيث تعطونهم أسراركم، وتنفتحون عليهم في كلّ قضاياكم. 

ولذلك، نلاحظ أنَّ الله سبحانه وتعالى لم يحذّر المسلمين من النّصارى كما حذّرهم من اليهود، بل إنَّه فرّق في طبيعة العلاقات التعايشيّة والاجتماعيّة والعمليّة، بين المسلمين واليهود والمشركين، وبين النّصارى: {لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُمْ مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الَّذِينَ قَالُوَاْ إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَاناً وَأَنَّهُمْ لاَ يَسْتَكْبِرُونَ} [المائدة: 82].

ليست المسألة مسألة اختلاف دينيّ بين المسلمين واليهود فقط، لأنَّ الإسلام دعا ـ في القرآن ـ أهل الكتاب جميعاً إلى كلمة سواء. ولكنّ السّبب في ذلك يعود إلى الممارسة وطبيعة الواقع الَّذي كان اليهود يعيشونه، وما كانوا يبيّتونه من خطط ضدّ الإسلام والمسلمين. 

لم تطرح القضيّة من جانب اليهودية في مقابل الإسلام، بالرّغم من وجود خلاف بين اليهوديّة والإسلام في أصول العقيدة والشّريعة، لأنّ الاختلاف الفكريّ مع فريقٍ آخر من النّاس، لا يمنع من الانفتاح عليه في بعض المواقع، والتّنسيق معه إذا كان في موقع الثّقة والأمن الذي تستطيع أن تأمن فيه على نفسك معه. ولكنَّ المسألة هي أنَّك عندما تعيش مع إنسانٍ تفتح كلَّ قلبك له، ويُغلق كلّ قلبه عنك، وتتحرَّك معه في مجالات التَّعايش والتّعاون والتّنسيق، ثمَّ يعمل ويخطّط لإلغائك أو لتعقيد حياتك، أو لإرباك كلّ أوضاعك، فيجب أن تكون في هذه الحال حذراً وواعياً ومفتوح العينين.

لقد دعانا الله سبحانه وتعالى لأن نحبّ النّاس الذين يتّفقون معنا في الرأي لنتعاون معهم في ما اتّفقنا عليه، وأن نحبّ النّاس الذين نختلف معهم في الرأي لتكون مشاعر الحبّ أساساً لهدايتهم لما نؤمن به، لأنَّك إذا لم تحبّ إنساناً، فإنَّك لا تستطيع أن تُدخل الهداية إلى قلبه، التي ربَّما دخلت من خلال العقل أو القلب. عندما تفتح قلبك لإنسانٍ، فإنَّك تستطيع أن تنفذ من خلال خفقات قلبك إلى خفقات قلبه، وعند ذلك، يمكن أن تنفذ إلى ثنايا عقله.

لهذا، لاحظنا أنَّ الله يركّز على اليهود، ويرفض بشدّة اعتبارهم خاصّتنا ومستودع أسرارنا، وأن نعيش معهم بشكل طبيعيّ، على أساس ما يعيشونه في داخل شخصيّاتهم من واقعٍ ضدّنا، ومن خلال ما يحكم حركتهم في الواقع الخارجيّ من تآمرٍ علينا. 

وهذا ما عبّرت عنه الآيات: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَتَّخِذُواْ بِطَانَةً مِّن دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالاً وَدُّواْ مَا عَنِتُّمْ}. العنت يعني المشقّة. فهم  يعيشون معكم، ولكنَّهم يتمنّون ويودّون أن تتعبوا وتعانوا المشقّات والصّعوبات والعقبات.

{قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاء مِنْ أَفْوَاهِهِمْ}، يعني تسمعون بين وقت وآخر ما يهمسون به من كلمات، أو من خلال ما يظهر في مجال التحدّيات والصّراعات والخلافات، فتجدون أنَّ كلماتهم هي كلمات حاقدة وعدائيّة، تعبّر عن الحقد الكامن داخل نفوسهم.

{وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ}، ولو أنَّكم نفذتم إلى داخل صدورهم، واطّلعتم على مكامن أسرارهم، لرأيتم أنَّ ما يظهر منهم من هذه العداوة المتمثّلة بكلماتهم، أقلّ بكثير ممّا تخفي صدورهم من العداوة والبغضاء، لأنَّهم يريدون إلغاء وجودكم، وتدمير رسالتكم وحركتكم في خطّ الدّعوة إلى الله.

* من كتاب "إرادة القوّة".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر