اليوم: الأربعاء7 جمادى الثانية 1442هـ الموافق: 20 يناير 2021

هل يحقّ لعالم الدّين أن يكون محزَّبًا؟!

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[هل يحقّ لعالم الدّين أن يكون حزبيّاً؟]

لا بدَّ من أن نفهم ما معنى الحزبي؛ فالحزبية هي وجهة نظر في الوسائل التي تصل بالإنسان إلى تحقيق الأهداف الكبرى الإسلامية (إذا كان إسلاميّاً)، ولذلك، فليس من الطبيعي أن ننكر على العالِم الدّيني أن يؤمن أو يتعاون مع خطّ يمكن أن يحقِّق الأهداف الإسلاميّة من خلال هذه الوسائل الواقعية المتنوِّعة، إذا لم تكن هناك وسائل أخرى يمكن أن تحقِّق للإسلام قوَّته وانفتاحه وتقدّمه.

لكنّ هناك نقطة، وهي أنَّ هذا العالِم عندما يتبنّى حركةً أو حزباً أو خطّاً، فإنَّ عليه أن لا يضع نفسه في الدائرة العصبيّة التقليديّة لهذا الحزب، بل عليه أن يجعل انتماءه الحزبيّ منفتحاً على الأُمَّة، بحيث يتّسع عقله وقلبه وحركته للأُمّة كلّها. وكما قلنا، فإنَّ هناك فرقاً بين أن تجعل نفسك تعيش في زاوية محدَّدة على أساس العصبيّة التي تختنق فيها، بحيث تفصل نفسك عن الآخرين، أو تفصل خطّك عن الأُمّة، وبين أن تنتمي إلى جهةٍ تنفتح على الأُمّة لتنطلق على أساس خدمة الأُمّة من خلال الأخلاق العامّة في هذا المجال.

وإلّا، فلو أردنا أن ننطلق في هذا المجال في رفض انتماء الإنسان إلى خطٍّ معيّن يستهدف تحقيق الأهداف من خلال وسائل معيّنة، فأمكن أن نقول إنَّه من الخطأ أيضاً أن ينتمي الإنسان إلى جمعيّة أو إلى مجلس أو إلى أيّ موقع من المواقع الاجتماعيّة أو السياسيّة الخاصّة.

وعليه، فإذا كان هذا الحزب حزباً سائراً على الخطّ الإسلامي الذي فيه رضا الله، فقد يكون الانتماء واجباً، وليس جائزاً أو مستحبّاً فحسب. وإلّا، فلو أردنا أن ننطلق في هذا الجوّ، فإنَّ علينا أن نقول إنّه لا يجوز للإنسان الانتماء إلى الإسلام، عندما يكون المجتمع متنوِّعاً (كالمجتمع اللّبناني مثلاً)، فليس له أن يُجاهر بإسلامه، كما ليس للمسيحي أن يُجاهر بمسيحيّته، لأنَّ خصوصية الإسلام والمسيحيّة تقسِّم الوطن وتجعله منفتحاً على حالة قد تؤدّي إلى التعصُّب!

إنَّ هناك فرقاً بين خصوصيّة الانتماء، وهي حالة إنسانيّة طبيعيّة بلحاظ ما يختلف فيه الناس في انتماءاتهم من خلال اختلافهم في اجتهاداتهم وفي قناعاتهم، وبين أن تتعصَّب لانتمائك بنحوٍ تنكر على الآخرين انتماءهم، أو أنَّك تحوّل انتماءك إلى حالة عدوانيّة ضدَّ الآخرين.

* من كتاب "فقه الحياة".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي الخميس أوّل جمادى الثانية 1442هـ السيّد فضل الله ينعي سماحة الشّيخ يوسف سبيتي (ره) الاعتذارُ عن الخطأِ دليلُ شجاعةٍ وإيمانٍ فضل الله: لتنفيذ خطّة الإغلاق بعيداً من الاستنسابيّة هل لي أن أتَّخذَ من زميلتي صديقةً؟! فضل الله: أنتم نواة الجيل الرّساليّ الواعي فضل الله نعى آية الله اليزدي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر