اليوم: الثلاثاء25 رجب 1442هـ الموافق: 9 مارس 2021

محاسبة النَّفس قبل يوم الحساب

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

هناك حديث ينقله الإمام عليّ (ع) في ما يُروى عنه عن رسول الله (ص): "أَكْيَسُ الكيّسين (والكيّس هو العاقل) مَن حاسَبَ نفسه وعَمِلَ لِمَا بعد الموت" . يحاسب نفسه ويجعل عمله للآخرة، فقال رجل: يا أمير المؤمنين، كيف يحاسب نفسه؟

أجاب (ع): "إذا أصبح ثمّ أمسى"، قبل أن ينام، النّهار انتهى، وأقفل الدكّان، ورجع من عمله، وأراد أن ينام، قبل أن ينام، يأخذ ربع ساعة أو نصف ساعة، "إذا أصبح ثمّ أمسى، رجع إلى نفسه وقال: يا نفسي، إنَّ هذا يوم مضى عليك لا يعود إليك أبداً..." ، ليس هناك أيّ مجالٍ للعودة، ذهب اليوم، فما الذي عملت فيه؟ وهذا اليوم معناه قطعة من العمر ذهبت، معناه يوم من عمري مات، كان هذا اليوم حيّاً في حياتي، ومات كما ستموت بقيّة أيّامي؛ هل ذهب هذا اليوم في العمل كما ذهب في خطّ الزّمن؟

أيُّها المؤمن؛ تكلَّم مع نفسك، أَذَكَرْتَ الله في هذا اليوم وحمدته؟ هل كان في هذا اليوم ذكر لله باللِّسان، وذكر بالموقف والوعي؟ هل حمدت الله على كلّ ما يوجب حمده؟ أقضيت حوائج مؤمن فيه، أو نفَّسْتَ عنه كربه؟ أحفظته بعد الموت في مخلّفيه؟ هذا المؤمن كان جاراً، وذاك كان قريباً، مات وله أطفال.. يا نفس، هل رعيت أطفال الجار المؤمن والقريب المؤمن، أم تركتهم من دون رعاية وهم بحاجة إلى مَن يرعاهم؟ أكففت غيبة أخ مؤمن؟ أم سكتَّ وقلت لا أريد أن أتعب نفسي بالدّفاع عن المؤمن؟ أَأَعَنْت مسلماً؟ ما الذي صنعت في هذا اليوم؟

"فإن ذكر أنَّه جرى منه خير، حمد الله وكبّره على توفيقه" أي شَكَرَه، "وإن ذكر معصيةً أو تقصيراً، استغفر الله وعزم على ترك معاودته" .

المهمّ أن تحاسب نفسك، حتّى تستطيع أن تعرف نقاط الضّعف في نفسك تجاه الله، في ما أراد الله منك من أوامره ونواهيه، وتجاه النّاس في ما لهم عليك من حقوق، وتجاه نفسك في ما لنفسك عليك من حقوق، فإنَّ الله جعل لنفسك عليك حقّاً، أن لا تورِّطها بدخول النّار، كما جعل الله للنَّاس عليك حقّاً، أن لا تظلمهم بالبغي والعدوان.

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَلْتَنظُرْ نَفْسٌ مَّا قَدَّمَتْ لِغَدٍ}[الحشر: 18]، وإذا نظرت ما قدَّمت لغد فلا تسترخ، ولكن اتَّقِ الله في ما تستقبل من أمر، فقد يكون رصيدك جيِّداً الآن، ولكن عليك أن تحافظ على رصيدك في ما تستقبل، حيث تستطيع أن تضمن لنفسك الرّبح في مستقبل حياتك قبل أن تموت، كما ضمنته في الماضي.

لهذا، لا بدّ أن تتّقي الله فتحاسب نفسك، ولا بدّ أن تتّقي الله في ما تستقبل من عمل {وَاتَّقُوا اللهَ} من جديد، {إِنَّ اللهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ * وَلَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُولَٰئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ}[الحشر: 18 ـــ 19].

أيُّها المؤمنون، اذكروا ربّكم في الصّباح وفي المساء، وقد جعل الله لنا هذه الصّلاة التي نصلّيها خمس مرّات في اليوم، لنتذكَّره دائماً، لنتذكَّره في الصّباح قبل أن نبدأ العمل، ولنتذكَّره في وسط النَّهار بعد أن نستغرق في العمل، ولنتذكَّره عند المساء بعد أن نتخفَّف من العمل. لنذكر الله قبل أن نبدأ اليوم ليكون يومنا تقيّاً، ولنذكره في وسط اليوم ليكون يومنا تائباً، ولنذكره في آخر اليوم ليكون يومنا واعياً تائباً نادماً، حتّى نذكر الله في كلِّ وقت، لنعيش بحزام روحيّ يلتفّ على كلّ زماننا في ذكر الله.

*من كتاب "الجمعة منبر ومحراب".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر