اليوم: الأحد21 ذي القعدة 1441هـ الموافق: 12 يوليو 2020

طلاق الهاتف والإنترنت

محرر موقع بينات

تطوّرت وسائل الاتّصال الحديثة من إنترنت وهاتف وغيرهما، وقد ترك تطوّرها  أثراً على تفاصيل حياة النَّاس الخاصَّة والعامَّة، وفرض مستجدّات تتعلّق ببعض الجوانب الفقهيّة في حياة النّاس، ومن ذلك، أنّه لو طلّق رجل زوجته عبر الإنترنت أو الهاتف، فهل يقع هذا الطّلاق صحيحاً؟!

بعض العلماء يجيز الطّلاق الإلكتروني ما لو ثبت أنّ الزّوج اتّصل أو أرسل رسالة نصيّة عبر هاتفه النقّال، بينما يرفض علماء آخرون هذا النّوع من الطّلاق. وهاك الآراء حول الموضوع.

فسماحة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله(رض) يقول بأنّه لا فرق بين طلاق الهاتف وطلاق الحضور، فالطّلاق يحتاج إلى أن ينطلق الزّوج بكلمة الطّلاق، وأن تكون المرأة على طهر لم يواقعها فيه، وأن يكون هناك شاهدان عدلان، ولنفرض أنّه يحمل سمّاعة الهاتف من طرف، وهناك شهود عدول يمسكون سمّاعات، فالطّلاق صحيح مع توفّر الشّروط الطبيعيّة.. فالمهمّ في هذه الحالة أن يتكلّم بصيغة الطّلاق، وأن يسمع الشّاهدان العدلان طلاقه، سواء كانا يسمعان ذلك بشكلٍ مباشر أو بالهاتف، لا فرق...[كتاب النّدوة، ج1، ص:769].

ويتابع سماحته(رض) بأنّه لا يصحّ الطّلاق بالكتابة العاديّة أو الإلكترونيّة، بل لا بدَّ من توفّر شروط الطّلاق الشرعيّة الّتي منها التلفّظ بصيغة الطّلاق، أمام شاهديْن عدليْن.[المسائل الفقهية، المعاملات ص:532].

ويرى علماء آخرون أنّ الطلاق عبر الوسائل التقنيّة لا يكفي، بل يعتبر حضورهما (الشاهدين) في مجلس الطّلاق.

وبالنّسبة إلى فقهاء العامَّة (أهل السنّة والجماعة)، فإنّ بعض علمائهم يرى بطلان الطّلاق عبر وسائل الاتّصال الحديثة، كالإنترنت والهاتف النقّال، لأنّه لا يقع إلا إقراراً في المواجهة، وهناك آداب للطّلاق يجب أن تتوافر لا يمكن التأكّد منها عن طريق الهاتف أو الإنترنت، وهي أن تكون الزّوجة في حالة طهر.

في حين يرى آخرون من علمائهم أنّ الطّلاق عبر الهاتف واقع وصحيح، سواء وثّق عند المأذون أو لم يُوثّق عنده، وتبدأ العدّة من حين التلفّظ بالطّلاق، لكن على المطلّق عبر الهاتف أن يتنبّه لأمر مهمّ، وهو أنَّ المرأة قد تكون حائضاً، وطلاق الحائض حرام، فعليه قبل أن يطلّق أن يتأكّد من أنها طاهر من الحيض، كما ينبغي التنبّه إلى أنّ الطّلاق يجب أن يكون في طهر لم يمسّها فيه...

إن الآراء الواردة في هذا المقال لا تعبِّر بالضرورة عن رأي الموقع ، وإنما عن رأي صاحبه

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

الإسم: عبدالله
التعليق: السلام عليكم ورحمة الله
لقد طلقت زوجتي بالثلاثة عبر السكايب فيديو تشات وكانت ليلة الجمعة وقلت لها: أشهدتُ الله رب العالمين أنتِ طالق، أنتِ طالق، أنتِ طالق،
هل وقع الطلاق شرعاً؟
بارك الله بكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرد: لا يكفي ذلك ، ما دام بغير شهود كما يعتبر أن تكون الزوجة في طهر غير طهر المجامعة، كما أن تكرار الطلاق لا يعتبر أكثر من طلقة.
التاريخ: ٣٠/٣/٢٠١٨
الإسم: أمل عايد
الموضوع: الطلاق
التعليق: ابوي طلق امي في الواتس آب وهو غضبان فهل يكون طلقه أم لا أجيبوا  بارك الله فيكم
الرد: لا يقع الطلاق بذلك، إلا أن ينطق بصيغة الطلاق أمام شاهدين عدلين مع كون الزوجة المدخول بها التي يأتيها الحيض في طهر لم يجامعها فيه زوجها.
التاريخ: ٢٥/٨/٢٠١٥
الإسم: أمل عايد
التعليق: أريد أن أسأل سوال
الرد: يمكنك ذلك.
التاريخ: ٢٥/٨/٢٠١٥
الإسم: تكليف الزوجان المنفصلان علي جمعة
التعليق: واذا العملية بالعكس ،الزوج لايريد ان يطلق زوجته المنفصلة منذ اربع سنوات .. اجيبونا مأجورين
الرد: يرجى تفصيل الحالة لإجابتكم وفق التفصيل.
التاريخ: ٢٦/٨/٢٠١٣

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة هل يشمل البلاء أصحاب النّعم؟! فضل الله: لا تزال الأمّة تشعر بحرارة وجوده وفكره ونهجه يصلّي ويكذب.. وآخر لا يصلّي ولا يكذب؟! فضل الله: حصر الأخوّة في إطار المذهب هو سبب معاناتنا بالكرامة تبنى المجتمعات وتحفظ الأوطان الإسلام يقول: اِبدأ أنت بالتحيَّة؟! فضل الله: الأولويّة للوضع المعيشي وإذا غرق مركب البلد نغرق جميعاً مسؤولية التعاون والتضامن لحماية مجتمعاتنا. فضل الله: همّنا تعزيز الوحدة الوطنيّة وإبعاد شبح الفتنة
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر