اليوم: الخميس20 محرم 1441هـ الموافق: 19 سبتمبر 2019

تقليد الآباء

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

في محاضرةٍ له، يدعو سماحة العلامة المرجع، السيِّد محمَّد حسين فضل الله(رض)، إلى عدم تقليد الآباء دون نقاش ودون تأمّل... ومما جاء في هذه المحاضرة:

 عندما يكون الجيل الأوَّل جيلاً ضالاً، فإنَّه يفرض ضلاله على الجيل الآخر، لأنَّ الجيل الآخر يتبعه ويسير في مسيرته ويقلِّده في كلّ شيء، كما درج عليه الكثيرون من النَّاس، في أنّهم يقلّدون آباءهم في عاداتهم وتقاليدهم وأفكارهم، من دون أن يناقشوها، ومن دون أن يتأمّلوا فيها، كما لو كان آباؤهم معصومين...

ولا يزال فريق من النّاس في عالمنا هذا، عندما تحدّثهم عن عاداتهم الّتي ساروا عليها، وأنها ضارّة ومتخلّفة وليست نافعة، يقولون هذه عادات آبائنا وأجدادنا، وإنّهم ليسوا مستعدّين أن يدخلوا في مناقشة حول هذه العادات!

هذا هو الَّذي يجعل الأجيال الجديدة تدخل في الضَّلال بلحاظ الأجيال القديمة، ولهذا تحدَّث القرآن الكريم عن هؤلاء الّذين إذا سئلوا عمَّا هم فيه من الكفر أو من الضَّلال، قالوا: {إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءنَا عَلَى أُمَّةٍ - على طريقة - وَإِنَّا عَلَى آثَارِهِم مُّقْتَدُونَ}[الزّخرف: 23]، فقد ربَّانا آباؤنا على هذه العادات والأفكار والتَّقاليد، ونحن نأخذ بها ونسير عليها!

وينقل الله سبحانه وتعالى لنا رفض الأنبياء لهذه الطَّريقة في التَّفكير، وردّهم على الّذين يقولون ذلك:{قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُم بِأَهْدَى مِمَّا وَجَدتُّمْ عَلَيْهِ آبَاءكُمْ - فقد كان آباؤكم يفكّرون بهذه الطّريقة، فما رأيكم بطريقةٍ أخرى أكثر وعياً وهدايةً وصواباً وصحّةً مما درج عليه الآباء - قَالُوا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُم بِهِ كَافِرُونَ}، فلسنا مستعدّين أن نناقش هذا الكلام أبداً.

وفي آية أخرى: {أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ شَيْئاً وَلاَ يَهْتَدُونَ}[المائدة : 104] - أي أولو كان آباؤكم جاهلين وكنتم مثقّفين، مثل إبراهيم(ع) عندما قال لأبيه:{يا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي} مريم : 43]، افرض أنّك أبي وأكبر منّي، لكن أنا متعلّم أكثر منك، وما أملكه من العلم ليس موجوداً عندك، فالجاهل يجب أن يتبع العالم، والصّغير ليس عليه أن يتبع الكبير في كلّ شيء.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

  • تحويل هجري / ميلادي
  • المواقيت الشرعية
  • إتجاه القبلة
  • مناسبات
  • إتجاه القبلة
تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة فضل الله استقبل وفداً من حركة التّلاقي والتواصل الخلاف بين العلماء؟! أخي ذو طباع صعبة؟! منبر الجمعة 13 أيلول 2019م نيويورك تايمز: لماذا تجرّد الهند مواطنيها المسلمين من الجنسيّة؟ المؤتمر التّربوي الثّامن والعشرون: "المبرّات من المأسسة إلى التّميز المؤسّساتيّ" أخطر الكذب.. ومسؤوليّة التثبّت من الأحاديث فضل الله: نلتقي بالحسين (ع) عندما نعمل للعدالة ومواجهة الجهل مؤسَّسة المرجع فضل الله أحيت ذكرى عاشوراء في عدد من البلدان العالم يحيي ذكرى عاشوراء
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر