الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

هل الرّزقُ مكتوبٌ أم خاضعٌ للظّروفِ الموضوعيّةِ؟

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[هل الرزق مكتوب مثل الأجل، أم خاضع للأسباب الموضوعيّة؟]

هو مكتوب وخاضع للأسباب، لأنّ الله سبحانه وتعالى عندما كتب أرزاق النّاس، كتبها بأسبابها، وهو عزّ وجلّ يقول لك إنّ الأسباب الاجتماعية التي تعيشها، والأخرى المحيطة بك، والجهد الّذي تبذله، قد توسّع في رزقك وقد تضيّقه. فالله اطّلع على مستقبلك المعيشيّ، وقدّر لك الرزق من خلال ذلك، كما هو الحال مع الأجل.

فالله سبحانه يعرف أنّك ستصاب في وقت من الأوقات بذبحة صدريّة ـ أجاركم الله ـ أو يمكن أن يحصل لك حادث سيّارة، أو ما إلى ذلك من حوادث الدنيا ومصيباتها، ولكن بعض الناس يقول إنَّ هذا مكتوب ولا رادَّ له، ولكنَّ الله كتب ذلك لأنّه علم أنّك ستفعل ذلك، وليس معنى الكتابة أنّك إذا أصبت بهذا الشّيء فلأن الله كتبه بدون مناسبة.

إنَّ علينا أن نفهم كيف يكتب الله الأمور {قَدْ جَعَلَ اللهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا}[الطلاق: 3]. فالله قدَّر الأمور بقدرها، وقدَّر الأشياء بأسبابها، وغاية الأمر، أنّ الله علم بالشّيء قبل وقوعه، وهو الّذي خلق الأسباب والمسبّبات، وجعل من بين الأسباب إرادة الإنسان، وجعل منها الظروف الطبيعيّة التي يعيشها الإنسان، وهكذا...

وقد تكفّل الله بالرّزق، ولكنَّ الناس يأكلون رزق الضّعفاء والفقراء: "ما جاع فقير إلا بما مُتِّع به غنيّ" ، كما يقول أمير المؤمنين (ع). والله تكفَّل بالرّزق وهيّأ وسائله؛ للدّوابّ كلّها، وللنّاس كلّهم، ولكنّ الناس صرفوا رزق الله في الحروب والمصارف التي تبدّد الرّزق.

فالله يهيِّئ الوسائل والظّروف، ولكن {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ وَلَكِن كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ}[الأعراف: 96].

*من كتاب "مسائل عقيديّة".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر