الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

في ليالينا المظلمة.. نفتقد السيِّد فضل الله

حيدر شومان

لست ممن يؤمنون بتقديس الشخصيّات مهما عظم شأنها وسما موقعها، لكن الحديث عن سماحة السيّد محمد حسين فضل الله، والوجود الصارخ الذي فرضه على الساحة الداخليَّة والخارجيَّة، لمسألةٌ تفرض عليك التطرق الدائم لتعيش حياته وأقواله وتوجهاته في الدين والسياسة والاجتماع، خصوصاً ولبنان يعيش راهناً مرحلة خطيرة إلى أبعد الحدود، وتأسف لغيابه الذي ترك أثراً كبيراً في كلّ جوانب الحياة المختلفة.

هذه الشخصية الاستثنائيّة تمثّل حالة فكرية وإنسانيّة لا ينكرها حتى الجاحدون، فقد عاش صاحبها الإنسانَ والإنسانيّة في كلّ أبعادهما، وعمل على ألَّا يعيش هذا الإنسان في بؤرة التخلّف والتقوقع، وأن ترتفع الإنسانيَّة لتبلغ شأوها المطلوب، لتحرِّر النفوس من أسر الخنوع والخضوع والمذلَّة، ليكون العقل هو الأساس في حركة الحياة وتفاصيلة الكثيرة المعقَّدة.

والسيِّد فضل الله لم يكن حاداً في الشؤون العامة الداخلية والخارجية، ما خلا تصدّيه المطلق للاستكبار العالمي وتوابعه من هنا وهناك، وكان جليّاً ذلك الالتفاف الكبير حوله عند كلّ من يحمل الاعتدال والانفتاح سيرورة وتوجهاً. ويمكن القول إنّه رسم طريقاً عظيماً لما تزل آثاره إلى يومنا هذه، قوامه الاعتدال والمحبَّة وقبول الآخر، أيّاً كان هذا الآخر، وحواره أيّاً كانت طبيعة الحوار، والسّعي إلى ملاقاته في النقاط المشتركة، إيماناً منه أن لا وجود للإنسان الشرّ المطلق، لإسقاط إنسانيَّته مع الاختلاف في الدّين أو المذهب أو الطائفة أو السياسة أو إلى ما هنالك.

وللأسف، فهناك في المقابل توجّه مناقض تماماً للطَّرح المعتدل والعقلاني الَّذي امتاز به سماحته، ولا يزال هذا التوجّه يلتقط كلَّ قديم بالٍ من ظلمات التاريخ السحيقة، يحمله سيفاً يقطّع به الأوصال، وشعاره القرآن الكريم والسنّة النبويّة الشريفة وشخصيات تاريخية من الزمن البعيد؛ إنّه توجه يحمل العداء للآخر الذي يتميّز عنه في الدّين أو الحزب أو الطائفة وما شابه، وكثيراً ما تُصدر الفتاوى داعيةً إلى القتل والتَّدمير والفساد. وما يجعل من كلماته مسموعةً، ذلك النَّشاز الّذي يشدّ اهتمام الناس عادةً، وقبول طرحه بطريقة عمياء، وخصوصاً عندما يكون الزيّ الإسلاميّ سبباً يمنحه لقب عالم دين.

فلنعترف، ومن دون تردّد، أنَّ الإسلام يصبح غريباً مع كلّ يوم جديد.. ولنعترف أيضاً أنَّ الإلحاد ينتشر في واقعنا بشكلٍ لم يُعهَد له مثيل، وكثير من رجال الدّين يفتحون أبواب الشّقاق والفتنة على أفكار وحوادث يهزأ من خوضها أو دخولها جيل الإنترنت الغارق في أجزاء ضئيلة من أمور الحاضر، والآتي مبتعداً عن الماضي البعيد الّذي تُرسَم صوره بهذه البشاعة، وتُكتب كلماته بهذا التخلّف، فينسلخ عن ماضٍ أكثر ما فيه يدعو إلى الهروب، ويكفر بالأفكار والشخصيَّات والرموز دون تحقّق أو تدبّر.

أين هم معظم العلماء من الواقع الَّذي لا يبشّر بأيّ خير؟ أين تحرّك الإسلاميّين في بلادنا العربيّة؟ لقد أصبح تخلّفنا سمة تميّزنا عن غيرنا، ذلك الغرب الَّذي نعتبره كافراً جاهليّاً، ويحلو لنا دوماً العودة هاربين إلى الأزمان الغابرة، حيث كنا ذوي شأن آخر، ونعيّر الغرب وقرونه الوسطى.

في ذكرى سماحة السيّد، نستحضر كلماته وخطبه وعنفوانه ونصائحه، ونسأل دوماً ما كان سيفعل اليوم لو أنَّه موجود بيننا، ونحن نعاني المآسي في كلِّ تفاصيل حياتنا الصَّغيرة وعناوينها العامَّة.

إنَّ البيئة التي نتنفَّس هواءها الفاسد، تنذر بنفوس ستزيد مرضاً، وعقول ستزداد تخلّفاً، وإسلام سيستمرّ أكثر وأكثر في غربته.

رحم الله سماحة السيِّد فضل الله الَّذي نفتقده في ليالينا المظلمة.

*مقال نشر في موقع "الحوار نيوز" الإلكترونيّ، بتاريخ: 26 حزيران 2022م.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر