الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

هل المأساةُ سرُّ عاشوراء؟!

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

لِنُجِبْ عن التساؤل: لماذا نحتفل بعاشوراء؟!

هل المآسي في التاريخ قليلة حتّى نظلّ في مأساة مضى عليها أكثر من 1337 عاماً؟!

ألا تكفينا المآسي التي شاهدتها الحروب العالمية منها وغير العالمية؟!

هل المأساة التي نتحدَّث عنها غريبة عن التاريخ؟!

إنَّ المآسي والوحشية والجريمة التي مارسها طرف معيَّن أثناء عاشوراء ضدَّ أهل البيت، لها في تاريخ الحروب أكثر من مَثَل في أكثر من مأساة تاريخيّة!!

إذاً، هل نحن مع ذكرى عاشوراء انطلاقاً من المأساة؟

ربّما نجد في طريقة ممارستنا للاحتفال بعاشوراء هو ذلك، لأنَّ الغالب على الاحتفال بعاشوراء هو طابع المأساة.

فنحن نختار القارئ الَّذي يستطيع أن يستذرف الدّمع أكثر بدلاً من القارئ الذي يستطيع أن يستلهم الفكرة اكثر، لأنَّنا مولعون بالحزن والدموع، ولأنّنا نرتبط بعاشوراء المأساة وبعاشوراء الدموع.

ربّما تكون ممارستنا لعاشوراء وبطريقة الاحتفال تعطي هذه الفكرة، وقد يحكمنا الواقع الأساس الذي أراده أهل البيت (ع) من خلال إطلاق فكرة الاحتفال بعاشوراء منذ أن قالها الإمام جعفر الصادق (ع) وهو يشير إلى هذه المجالس: "أحيوا أَمْرَنَا رَحِمَ الله مَنْ أحْيا أمرنا".

أن تكون عاشوراء طريقاً خالداً للفكرة، للإسلام في دعوته، وللإسلام في أسلوبه، وللإسلام في منطلقاته. ومن هنا يكون الجواب على السؤال، فنحن لا نحتفل بعاشوراء كمأساةٍ ليقال لنا إنَّ المآسي كثيرة، بل نحتفل بعاشوراء لأنّها تمثّل الحركة الإسلاميَّة التي استطاعت أن تجسّد الإسلام في شعاراتها كلّها، وفي أشخاصها كلّها، وفي الممارسات كلّها الَّتي مارسها أيُّ إنسان منهم في حياته الخاصَّة والعامَّة، وتلك بدْع من الثَّورات. أن تكون هناك ثورة أو حركة تشعر بأنَّ كلّ فرد منها، ودون أن يشذّ أيّ فرد منها، تشعر وكأنَّ كلّ فرد منها يجسّد الثورة والرسالة بكلّ معانيها ومنطلقاتها وبطهرها كلّه، وهذا ما تفتقده ـــ فيما نعلم ـــ الثورات كلّها في العالم، لأنّنا قد نجد في كلّ ثورة من الثورات أُناساً مخلصين لِما يفكِّرون ولِما يناضلون ولما يتحرَّكون من أجله، ولكن أن تجد الكلّ يجسّدون موقفاً واحداً وسلوكاً واحداً وفريداً من نوعه وروحاً واحدة ومنطلقاً واحداً، فهذا من اختصاص عاشوراء.

وعلى هذا الأساس، نحن كمسلمين نريد أن نطلق حركة الإسلام في الحياة، ونحن كمسلمين نشعر بحاجتنا إلى الينبوع المتدفّق في كلّ وقت، هذا الذي يمدّنا بصبر الإسلام، صبر فكره وصبر هدفه وصبر أسلوبه، نحتاج إلى عاشوراء لتجيء إلى حياتنا لتصحّح ما انحرف، وتُقَوِّم ما اعوَجَّ، ولتقودنا إلى الطريق من جديد، وذلك هو سرّ عاشوراء.. ليست المأساة وليست أحداثها، وإنَّما خطّها الذي ابتدأ من حيث ابتدأ الإسلام، وانتهى حيث انتهى فكر الإسلام.

ولهذا، فنحن بحاجة إلى أن نقف وقفةً مع ما تمثّله عاشوراء من مبادئ، ومع ما نريد لعاشوراء من حركة. فنحن بحاجة إلى أن نفهم عاشوراء في مبادئها، وإلى أن نفكِّر في عاشوراء كيف يجب أن تكون كي تتقدَّم وتظلّ خالدة في حياتنا.

* من كتاب "آفاق إسلاميّة".

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر