الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

متى يصبحُ العنفُ ضدَّ الأطفال مبرَّراً في التَّربية؟!

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

إنَّ ظلم الطفل بممارسة العنف ضدّه، يمثّل معصية كبيرة عند الله سبحانه. وقد يقول قائل إنَّنا قد نصل إلى مرحلة لا نملك فيها حماية الطفل وإنقاذه من النَّتائج السلبيَّة لسلوكه إلَّا بالعنف، ما يجعل امتناعنا عن العنف امتناعاً عن إنقاذه ممّا قد يهلكه عقلياً أو جسدياً أو اجتماعياً أو تربوياً أو ما إلى ذلك.

ونحن نقول: أوّلاً، على الإنسان أنْ لا يستعجل الحكم باستعمال العنف، بل يجب عليه أن يدرس الأمر بدقّة متناهية، تماماً كما يدرس الطبيب الظاهرة المرضيَّة الموجودة في جسد الإنسان، فيجري الكثير من التَّحاليل والفحوص والصّور، إلى أنْ يقتنع بحاجة هذا المرض إلى عمليَّة جراحيَّة فيجريها، لأنَّ العنف أشبه بالعمليَّة الجراحيَّة، وإذا ما تمَّ له كلّ ذلك، ووصل إلى حتميَّة استخدام العنف مع الولد، استخدمه بطريقة مدروسة. فقد تكون مصلحته في استخدام العنف الكلامي، أو العنف الاقتصادي، أو العنف الجسدي، ولا بدَّ أيضاً من أن يكون استخدام العنف على مراتب، بحيث لا يؤدّي إلى احمرار الجسد الذي يتحمَّل معه المعنِّف الدية الشرعية.

بعبارةٍ أخرى، إنَّ حال المربّي مع الطفل كحال الطبيب مع المريض، وفي الوقت الَّذي يتعامل الأول ما حالة مرضيَّة في الشخصية والسلوك بهدف القضاء عليها، يتعامل الثاني مع حالة مرضيَّة في الجسد.

إنّ القاعدة التربوية الإسلامية تقول لا يجوز اللّجوء إلى العنف إلَّا بعد استنفاد كلّ الوسائل الأخرى، واكتشاف عدم فعاليَّتها في معالجة الظاهرة الانحرافية التي تشكّل خطراً على شخصية الولد في أكثر من جانب. وعندما نجد أنَّ العنف ضروريّ لإنقاذ الولد، لا بدَّ من أن ندرس أسلوب استخدامه، فلا يجوز أن نستخدم وسيلة أشدّ إلَّا بعد استنفاد الوسيلة الأخفّ، تماماً كما هي حال الطَّبيب مع الدَّواء الذي يعطيه للمريض...

لقد حرَّم الإسلام كلّ أنواع العنف ضدّ الطفل، إلَّا في حال كان فيه وسيلة لإنقاذه من خطر محقَّق على الجسد وعلى العقل وعلى الروح.

إنَّ القاعدة في ذلك كلّه هي تحريم الظّلم، أي التصرُّف الذي لا يستحقّه الإنسان من ناحية شرعيّة وإنسانيّة، وقد ركَّز الإسلام في هذه المسألة على مفهوم الرَّحمة الذي أراد للإنسان أن يحكم تعامله مع الآخر، ولا سيّما إذا كان ضعيفاً وعاجزاً عن الدّفاع عن نفسه، وغير قادر على فرض الطريقة المناسبة للتَّعامل معه مِن قِبَل الآخرين.

* من كتاب "دنيا الطّفل".

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر