الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

أصحاب الحسين (ع) يوفون بالعهد وينصرون الإمام

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

جعل الله سبحانه وتعالى العهدَ في كلِّ موقعٍ يعاهد فيه إنسان إنساناً، سواء كان عهداً بين القيادة والنَّاس، أو كان عهداً بين الناس أنفسهم، أو بين القادة أنفسهم، فإنَّ هذا العهد يمثّل عهد الله، لأنَّ الله أمَرَ بأن يفي النَّاس بعهودهم، وذلك في قوله تعالى: {وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً}[الإسراء: 34].

وقد أعطى أصحاب الحسين (ع) العهد من أنفسهم أمام الله، على أساس أنْ ينصروا الإمام الحسين، وأعطوا من أنفسهم الالتزام بأن يصلوا الذين أمَرَ الله بأن يوصلوا، وهم أهل البيت (ع) الذين أذهب الله عنهم الرّجس وطهَّرهم تطهيراً.

لقد كان الحسين (ع) البقيّة الباقية من أهل البيت (ع)، لكنّ أولئك قطعوا ما أمَرَ الله به أن يوصل وأفسدوا في الأرض، باعتبار أنَّ كلّ فئة تُسانِد ظالِماً وتُقاتِل معه وتنضم إليه، فإنَّ من الطبيعي أن تكون من المفسدين في الأرض، لأنَّ حكم الظالم يمثّل حكم الفساد في الأرض، وأوضاع الظالم تمثّل أوضاع الفساد في الأرض، وهكذا، لأنَّ الحسين (ع) أراد أن يقول: أيُّها الناس، وازِنوا الموقف بين المعسكرين، بين المعسكر الَّذي انضمّ إلى الإمام الحسين (ع) والمعسكر الآخر.

إنَّ أصحاب الحسين (ع) هم من الذين تحدَّث الله عنهم: {أَفَمَن يَعْلَمُ أَنَّمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَبِّكَ الْحَقُّ كَمَنْ هُوَ أَعْمَى إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُواْ الأَلْبَابِ * الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللهِ وَلاَ يِنقُضُونَ الْمِيثَاقَ * وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الحِسَابِ}[الرَّعد: 19 ـــ 21]. وأراد الحسين (ع) أن يركِّز في هؤلاء أمام الناس هذه القيمة الإسلامية، وهي أنّهم صدقوا ما عاهدوا الله عليه. وعندما جاءتهم المشاكل، وأراد منهم الآخرون أن يغيِّروا أو يبدِّلوا، رفضوا أن يبدِّلوا، وأصرّوا على أن يبقوا مع الحسين (ع)، حتّى في الموقف الذي وقَفَ فيه الحسين (ع) ليحلّهم من بيعته قائلاً: " أنتم في حلٍّ من بيعتي... وهذا اللَّيل قد غَشِيَكُم فاتّخذوه جَمَلا"1، ولكنّهم لم يغيِّروا ولم يبدّلوا، بل قالوا: لا نتخلَّى عنك يا بنَ رسول الله، حتّى لو قُتِلْنا وقُطِّعْنا وأُحْرِقْنا، لأنّنا ننطلق معك والالتزام بخطِّك، من خلال أنَّك وليّ الله وابن وليّه، ومن خلال أنّك إمام هذا الدّين وقائد المسلمين.

قالوا له: يا بن رسول الله، لقد التزمنا بالإسلام، قالوا له ذلك بموقفهم، وإنْ لم يقولوا له بكلامهم. قالوا له يا بن رسول الله، لقد التزمنا بالإسلام بكلِّ أحكامه ومفاهيمه، والتزمنا بقيادتك على أساس أنّها القيادة الإسلاميَّة التي ركَّزها رسول الله، عندما قال: "حسين منّي وأنا من حسين"2، وعندما قال: "الحسن والحسين سيِّدا شباب أهل الجنّة"3، "الحسن والحسين إمامان قاما أو قعدا"4، فالتزمنا قيادتك، لأنَّ رسول الله أراد لنا أن نلتزم قيادتك في إمامتك، وعندما صرخت بهذا الصَّوت: "إنّي لم أخرج أشراً ولا بطراً، ولا مفسداً ولا ظالِماً، وإنَّما خرجتُ لطلب الإصلاح في أُمّةِ جدّي"5، لما صرخت بهذا الصَّوت، وحدَّدت موقفك وطبيعة ثورتك وحركتك، بأنّها تهدف إلى إصلاح ما أفسده الظالمون والمنحرفون من الواقع الإسلامي، سرنا معك، لأنَّ الله أراد منَّا أن نصلح.

يا حسين، لستَ وحدك المسؤول؛ إنَّنا مسؤولون في أن ننطلق معك، لنصلح ولنقوّيَ حركة الإصلاح، بما تقوّي به حركتك وموقف الإصلاح، بما تثبِّت به موقفك، لأنَّ كلّ مؤمن وكلّ مسلم مسؤول عن أن يطلب الإصلاح في أُمَّة رسول الله (ص)، لأنَّ رسول الله قال للأُمَّة كلِّها "كلّكم راعٍ، وكلّكم مسؤولٌ عن رعيَّته"6.

* من كتاب "الجمعة منبر ومحراب".

[1]الأمالي، الشيخ الصدوق، ص 220.

[2]بحار الأنوار، العلامة المجلسي، ج43، ص 271.

[3]البحار، ج43، ص 263.

[4]البحار، ج 44، ص 2.

[5]البحار، ج 44، ص:329.

[6]البحار، ج 72، ص:38.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر