الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

متى يكونُ الاختلاطُ ضروريّاً؟!

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[متى يكون الاختلاط بين المرأة والرّجل ضروريّاً؟]

إنَّ الاختلاط ليس من العناوين المحرَّمة في الإسلام، بل هو من العناوين المحلَّلة في الأصل، فلا مانع من أن تجتمع المرأة مع الرّجل في الأمكنة العامّة أو أماكن العمل المشترك..

هناك حكم شرعيّ بالنّسبة إلى خلوة الرَّجل بالمرأة في مكانٍ لا يدخل عليهما فيه أحد ولا يراقبهما فيه أحد، فالتّشريع يرى في هذه الخلوة حالة تساعد على ارتكاب الحرام، لأنّها تمنح الرجل والمرأة الحريّة في ممارسة أيّ محرَّم، باعتبار أنَّ الأجواء قد تشجِّعهما على ذلك. وفي ما عدا ذلك؛ لا مانع من أن يختلط الرّجل بالمرأة في المسجد والمدرسة والمجتمع.

ولعلّنا نجد أنَّ الإسلام تاريخياً لم يمنع هذا النوع من الاختلاط، وأنّ النساء كنّ يتحدّثن مع الرجال، وكنّ يستقبلنهم، مع التحفّظات الشرعيّة في اللّقاء. ونحن نعرف أنّ النبيّ (ص) كان يستقبل النساء، وأنّ النساء كنّ يصلّين في المسجد، وكان (ص) يُخرج النساء معه إلى الحرب ليداوين الجرحى وليسقين العطشى، ونحن نلاحظ أنَّ أضخم مناسبة للاختلاط هي مناسبة الحجّ، حيث نجد النساء والرّجال يطوفون معاً، ويصلّون معاً، وقد يتدافعون في ما بينهم في كلّ مواقع الحجّ، وإنْ كانت بعض الممارسات بعيدة عن الخطّ الشّرعيّ، ولكنّ المبدأ لم يكن سلبياً، والموقف الإسلاميّ من ذلك ليس سلبياً.

أمّا متى يكون الاختلاط ضرورياً، فإنّ ذلك أمر نسبيّ، فقد تكون الضّرورة اجتماعيّة أو دينية أو ربّما سياسية، ولا بدَّ من دراسة أيٍّ منها والتأكّد من كونها ملحّة، كما في حالات الحرج الشّديد للإنسان، أو إذا كانت المصلحة الإسلاميّة تفرضها، أو كانت المصالح العامّة التي تشكّل حماية للمجتمع من الأعداء تشجِّع عليها، في مثل هذه الحالات يجوز الاختلاط، ولكن مع مراعاة التحفّظات الشرعيّة التي يرسمها الشّارع له، سواء من حيث العناوين المحرّمة، أو من حيث العناوين المكروهة.

إنَّ علينا، عندما تكون هناك ضرورة، أن نعيش الأمور بالمقياس الذي يؤمِّن التوازن في دائرة هذه الضّرورة أو تلك.

*من كتاب "دنيا المرأة".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر