الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

أنواعُ الحبِّ وانعكاسُهُ على السّلوكِ

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

ما الحبّ، في رأيكم؟ ما أنواعه؟ وكيف يتمظهر في السّلوك؟]

الحبّ حالة انجذابٍ يعيشها إنسان تجاه إنسانٍ آخر يشعر معه بحالة من الاندماج العاطفيّ والروحيّ، إلى درجة الذّوبان أحياناً، حيث يصبح وجود هذا الآخر أو عدمه المصدر الأساس لإحساسه بالرّاحة أو بالحرمان.

والحبُّ أنواع: فهناك الحبُّ الرّوحيّ الَّذي ينطلق من الصّفات القيميَّة التي تتجسَّد في المحبوب، فنحن قد نحبّ البطل والكريم والعالِم والمخلص، وما إلى ذلك، وهذا النَّمط من الحبّ شعور يبدأ بالعقل ويصل إلى القلب، ليتحرَّك في خطِّ الاحترام والانفتاح العاطفيّ على الآخر.

وهناك الحبّ الحسّي الَّذي تثيره غريزياً الصفات الجماليّة للآخر، تماماً كما هو الحال في حبّ الرجل للمرأة، أو حبّ المرأة للرّجل. فهذا الحبّ ينطلق غالباً من حالة غريزية قد لا تكون واعية، ولكنّها تطلق هذا الإحساس بشكلٍ خفيف، قد لا يتحسَّسه الاثنان إلّا بعد أن ترتفع درجة الحميميّة والتّواصل الروحيّ بينهما، فيواجها المسألة الجنسيّة من حيث لا يشعران، وهذا ما يجعل وجود صداقة بريئة بين الرجل والمرأة أمراً صعباً، لتحوّل الصّداقة إلى حالة جسدية بعد أن كانت مجرّد حالة عقليّة أو روحيّة.

وقد ينحرف الحبّ الغريزيّ في بعض حالات اللاتوازن النفسيّ، عن موضوعه الطبيعيّ إلى الجنس نفسه، فتحبّ المرأة امرأة مثلها، كما في حال الشّذوذ المؤنّث (السّحاق)، أو يحبّ الرجل رجلاً مثله، كما في حال الشّذوذ المذكّر (اللّواط)، وهو أمر مشهود على مستوى الواقع في الماضي والحاضر.

وهناك الحبّ الروحيّ العاطفيّ، وهو حبّ الأب والأمّ لأولادهما، وحبّ الإنسان لأصدقائه وأقربائه وما إلى ذلك، وهو حبّ فطريّ، إذ إنَّ الإنسان ينجذب إلى من يشعر بوجود رابطة تربطه به، كرابطة الأبوّة والأمومة والرّحم والصّداقة. ومن الطبيعيّ أن يتجلّى هذا الحبّ في رعاية الآخر واحتضانه وإكرامه، والدّفاع عنه، وإعطائه ما يحبّ ويرضى، وما إلى ذلك.

*من كتاب "دنيا المرأة"؟

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر