الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

المسلمون والمستضعفون مطالبون بالحذر

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

إنَّ الله يريد أن يقول للمسلمين، ومن خلالهم لكلّ المستضعفين، ألَّا تتحرّكوا في حياتكم من خلال الكلمات المعسولة الَّتي تسمعونها، ومن خلال تلك المواقف المتقاربة التي يحاول الآخرون أن يؤكِّدوها لكم من خلال شعاراتهم، لأنَّه، ونحن نعيش في هذا الواقع، قد نواجه النَّاس الذين يطرحون الكلمات التي تجتذب مشاعرنا وتحرّك عواطفنا، كما في الأحاديث عن وحدة الجبهة والتَّحالف والسَّلام، ومن منّا لا يحبُّ الوحدة في أيّ موقع من المواقع الَّتي يتكامل فيها مع الآخرين، ومن منّا لا يحبّ أن يتحالف أو يدخل في جبهة موحَّدة مع من يشتركون معه في موقع من مواقع الصِّراع، أو تلتقي مواقفهم معه عند نقطة محدَّدة، ومن منّا لا يحبّ السلام حيث يعيش النّاس دون حرب، بعيداً من الظلم والحقد والعداوة، بأن يعيش الإنسان السلام على صعيد الفرد أو الجماعة أو الأمَّة أو السَّلام العالمي، لأنَّ السَّلام يغني التجربة الإنسانية، ويفتح آفاقها علـى التقدم والنموّ. ولكنَّ الكلمات وحدها لا تعبّر عن حقائق الأشياء في الواقع، لأنَّ الكلمات تنطلق من أفواه المتكلمين ومن شفاههم، وكم من كلمة حقّ أريد بها باطل! وكم من شعار خير أريد به شرّ! وكم من كلمة محبّة كانت تُخفي في داخلها لدى من يتكلَّمها خنجراً يريد أن يضرب به هذا الإنسان أو ذاك!

لذلك، دعاكم الله، أيُّها النّاس، لأن تدرسوا كيف يتحرّك الواقع في حياة النّاس قبل أن تنظروا إلى العيون التي تلمع، وقبل أن تستمعوا إلى الكلمات التي تحلو، وقبل أن تستسلموا للعناق الذي يضمكم في صورة محبة. قد يعانقك إنسان ويده تمسك الخنجر ليغرسه في ظهرك، لأنَّ العناق قد يكون طريقة من أقرب الطّرق إلى أن تُطعَن من الخلف، وقد تكون الكلمات الحلوة وسيلةً من وسائل استغفالك لتقع في الواقع المرّ.

لذا وما دامت الحياة تُخفي في داخلها الكثير من الخبث والمكر والبغضاء والتلوّن في المواقف، لا تعتبر الحياة كلّها وروداً، والنّاس كلّهم ملائكة، والدنيا كلّها نهاراً، فهناك ليلٌ مع النَّهار، وشوكٌ مع الورد، وشياطين يلبسون ثياب الملائكة. لذلك، تأمّل في شيطنة النّاس، فلعلّ بعض النَّاس الذين يصوَّرون بصورة الملائكة يكونون قد لبسوا قناع الملائكة على جسد شيطان وقلبه، ادرس الواقع كما هو لا كما يظهر لك، ولكن من خلال ما يحمل في أعماقه من أوضاع.

عندما نواجه كلّ الواقع، وفي أكثر من موقع، يقول الله لنا: أيُّها المؤمنون، راقبوا الواقع السياسي والاجتماعي والديني، راقبوا النَّاس الذين يتحرّكون في هذا الواقع، فربَّما تكتشفون من خلال خطواتهم العمليَّة أنَّهم يودّون ما عنتّم، وقد تكتشفون من خلال إعلامهم المرئيّ والمسموع والمقروء أنَّهم يتحرّكون بالعداوة {قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ}[آل عمران: 118]. إذا أردتم أن تدرسوا الإعلام، عليكم أن تدرسوه كلّه، فلا تستمعوا إلى إذاعة واحدة، بل قارنوا مع الإذاعات الأخرى، لا تستمعوا إلى تصريح سياسي واحد من خلال هذا المعسكر أو ذاك، ولكن اجمعوا كلّ التصريحات وفي مختلف المراحل، لأنَّهم ربَّما يصرّحون اليوم بشيء وغداً بشيء آخر، من أجل إضاعة الآثار.

ولذا، عليك أن تأخذ جانب الحيطة والحذر من كلِّ من يضمر لك العداوة والحقد والبغضاء، لأنَّه يرى دائماً أنَّ مصالحه لن تتحقَّق عندما تتحقَّق مصالحك، وأنَّ وجوده لن يكبر عندما يكبر وجودك، فأنت تؤمن بالسَّلام كلّه، ولكنَّهم يؤمنون بسلامهم الخاصّ، ويُنكرون على الآخرين السَّلام، وأنت تحبّ النّاس كلّهم، ولا عقدة عندك من أحد، وإنَّما العقدة هي عند أولئك المستكبرين الصِّغار والكبار على حدٍّ سواء.

* من كتاب "إرادة القوّة".

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر