الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

الوعظُ بالفعلِ والتَّجربةِ

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

إنَّ الموعظة قد يغلب عليها جانب الكلام، ولكنَّها قد تتحرَّك بعيداً عنه، وهذا ما توحي به الكلمة الَّتي تقول: " مَنْ لمْ يكنْ له من نفسِهِ واعظٌ، لمْ تنفعْهُ المواعظ ". فإنّ هذه الكلمة تعني أنَّ الإنسان يستطيع أن يعظ نفسه بنفسه من خلال تجاربه، وهذا ما عبَّر عنه الإمام عليّ (ع) في (نهج البلاغة): " خير ما جرّبت ما وعَظَك "1. فالتجربة هي الَّتي تستطيع أن تعطيك درساً وفكراً وحركةً في وعي الواقع من حولك، بما تتضمَّنه من الجانب الفكريّ، وبما تحتويه من الجانب الشّعوريّ.

وعلى هذا الأساس، نجد أنَّ الإنسان الذي يعظ بفعله قبل كلامه، تكون كلمة الوعظ لديه على أساس أنَّ القدوة وسيلة من وسائل الوعظ. وبهذا نستطيع أن نضع كلمة الوعظ في الإطار الشَّامل لكلّ وسيلة من الوسائل الفكريّة التأمليَّة أو السلوكيَّة التجريبيّة، أو الوسائل المتضمِّنة للانفعال بالآخرين.

إنّ هذه كلّها تمثّل الخطّ الكبير للوعظ الَّذي يمكن أن نختصره بكلمة واحدة, وهو الأسلوب العمليّ المتنوّع في حركته التعبيريّة الذي يدفع بالفكرة إلى الإنسان في محاولة تصحيح ما انحرف من حياته، أو تقويم ما اعوجَّ من سلوكه، أو فتح ما أغلق من آفاقه في الحياة.

إنَّ الوعظ يمثِّل مسألة الفعل من جانب الواعظ، بحيث يقيم الحُجَّة من خلال كلِّ جهده حيال الجهة التي يريد أن يركِّز الموعظة في حياتها أو في داخلها، ولذا، فإنَّ الشخص الذي يتلقّى الوعظ، لا بدَّ أن يملك الاستعداد والقابليّة والإرادة التي تتحرَّك من أجل مواجهة كلِّ الوسائل التي يتمثَّل فيها الوعظ، لأنَّ مسألة الوعظ مسألة انفعال بالكلمة، أو انفعال بالتَّجربة، أو انفعال بالقدوة، أو انفعال بكلِّ ما تتحرَّك به الوسائل التعبيريّة للفكر..

وعليه، فإنّ الإنسان الذي لا يوجِّه نفسه، تماماً كما الإنسان الميّت الذي يفقد الإحساس. وقد تكون مسألة فقدان الإحساس مسألة طبيعيّة في الكيان الميت، وقد تكون في الكيان الحيّ الذي يجمِّد عنصر الإحساس في شخصيّته. وهذا ما عبَّر عنه الله سبحانه وتعالى فيما كرّره في القرآن الكريم: { وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لاَّ يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لاَّ يَسْمَعُونَ بِهَا أُوْلَـئِكَ كَالأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ }[الأعراف: 179]، بمعنى أنَّ الإنسان قد يجمّد جانب الإحساس الفكري أو الإحساس العاطفي أو الإرادي في شخصيّته، فيتحوّل إلى إنسان جامد: { سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ * خَتَمَ اللهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ }[البقرة: 6 - 7]، أي أنَّ الإنسان الَّذي يرفض الوعظ، كيف يمكن لك أن تحرِّك الوعظ في شخصيَّته؟!

*من كتاب "دنيا الشّباب".

[1]نهج البلاغة، من وصيّته (ع) لابنه الإمام الحسن (ع).

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر