الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

العلاقة بين المصائب وعقاب الله!

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[هل ما يصاب به الإنسان من مصائب وحوادث عقابٌ من الله للإنسان في الدّنيا؟ وهل البراكين والزّلازل والفيضانات عذاب من الله لمن تصيبه؟]

[بما يتعلّق بالجزء الأوّل من السؤال]، ربما كانت هناك بعض الإيحاءات في القرآن أو في الأحاديث إلى أنّه عقاب، لكنّه عقاب بما كسبت يدا الإنسان {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ}[الروم: 41]. فالله عاقبك، ولكن من حيث عاقبت نفسك، لأنّك قمت بالعمل الّذي يتحوّل إلى عقاب لك. ومثل ذلك قوله تعالى: {ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِّعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَىٰ قَوْمٍ حَتَّىٰ يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ}[الأنفال: 53]، فأنت عندما غيّرت ما في نفسك من عمل إلى الشرّ، فمن الطبيعيّ أن يتغيَّر وضعك تبعاً لذلك.

أمّا البلاء بشكل عامّ، فإنَّ الله يعتبره اختباراً وامتحاناً وتجربةً للإنسان لكي يدخل في التجربة الصعبة، فإذا كان إيمانه صادقاً، فإنّه يجتاز التجربة بنجاح، وإذا كان إيمانه مهتزّاً، فإنّه يسقط في أثناء الطّريق {ألم* أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ}[العنكبوت: 1-3]. {فَأَمَّا الْإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلَاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ * وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلَاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ* كَلَّا...}[الفجر: 15-17] أي لا ذاك إكرام ولا هذا إهانة، وإنما هو ابتلاء هنا وابتلاء هناك.

[وفيما يتعلّق بالبراكين والزّلازل]، فالواقع أنّ عذاب الله ليس في هذه البراكين والزلازل والفيضانات، فهذه جزء مما تحتاجه الأرض في نظامها الكوني الطبيعي. ثم إنّ الفياضانات قد تشرِّد الكثير من الناس، لكنّها في المقابل تصلح الكثير من الأراضي التي لا يمكن أن يصلها الماء إلّا من خلال الفيضانات. فهذه الظّواهر الطبيعيّة جزء من طبيعة الكون، سواء كانت الرّياح العاصفة أو البراكين أو الزّلازل أو غيرها، وكما لها سلبيّات، فإن لها إيجابيات كثيرة، وهي ليست من عذاب الله أو عقوبة منه، فالّذين يهلكون جرّاء هذه الظّواهر، فإنَّ الله سبحانه وتعالى يعطيهم الكثير من رحمته عندما يفدون على ساحته الكريمة، فالدّنيا ليست كلَّ شيء، وما يجري فيها من كوارث طبيعيّة ليس عذاباً للنّاس.

*من كتاب "مسائل عقيديّة".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر