الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

المزجُ بين الفكرِ والعاطفةِ في الوعظِ

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

إنّ الوعظ يتضمّن بالإضافة إلى الفكرة، عنصر اقتحام العاطفة الإنسانيّة والشعور الإنساني، حتّى تكون المسألة مزيجاً من العقل ومن العاطفة. وبذلك، فإنّها تنفذ إلى عقل الإنسان وقلبه، وعندما يُمزَج العقل بالعاطفة، فإنّه يستطيع أن يصنع للإنسان جوّاً يهزّ كيانه، ويدفعه لاحتضان الفكرة، باعتبار أنّ الفكرة تفسح لنفسها، من خلال عناصرها المتنوّعة، المجال الواسع للدخول إلى كيان الإنسان، وهذا ما نلاحظه في كلّ المواعظ التي لا يبتعد فيها جانب الفكر عن جانب الإحساس.

ولعلّنا نجد أنَّ هذا الأسلوب هو الأسلوب المؤثّر في إمكانية وصول الحركة التربويّة إلى أن تصنع من الإنسان شخصاً آخر، على هدى الخطّ الذي تتحرَّك فيه الموعظة أو تتحرَّك فيه التربية، لأنَّ الخطأ الذي يعيشه الكثيرون من النّاس في إطلاق الفكرة، يكمن في أنَّ هناك مَن يُطلِق الفكرة بجفافها العقليّ، بحيث تكون المسألة مسألة معادلات هندسيّة جامدة تخاطب العقل الإنسانيَّ، من دون أن تستجيب لحاجة المناطق الأخرى في الإنسان، والمتّصلة بجانب الإحساس.

وهناك مَن يطلق المسألة بالشّكل العاطفي الذي لا يجعل الإنسان يفكّر بشكلٍ عميق، ما يترك فاصلاً بين الفكر والإيمان. فنحن نجد أنَّ هناك الكثيرين من الناس الذين يحملون الفكر، ولكنّهم لا يؤمنون به، لأنَّ جانب الإيمان هو جانب تحوّل الفكر إلى حالة في الإحساس، وإلى حركة في الشعور.

من هنا، نجد أنّ قيمة الأسلوب القرآنيّ هو أنّه يحاول أن يلتقط مفردات الأسلوب من الحياة، فنرى أنّه يدفع بالفكرة في حركة التأمُّل، ليحيطها بأجواء من الحسّ فيما يرى الإنسان وفيما يسمع وفيما يلمس، وليحرّكها في المناطق الحميمة والعميقة للنفس، من خلال الخوف والرجاء، والحبّ والبغض، وما إلى ذلك.

وعندما نطلّ على هذا المعنى، فإنّنا نجد أنّ أسلوب الوعظ عندما يتحرّك بشكلٍ مدروس جداً، وعندما يكون الوعظ ممّن يأخذ بأسباب القوَّة في الفكر، وبأسباب الرقّة في العاطفة، كما يأخذ بالانفتاح على كلّ المفردات التي يحتاجها العنصر الفكري والعنصر الشعوري، فإنّه يكون قد أحرز أكثر الأساليب نجاحاً في التربية.

*من كتاب "دنيا الشّباب".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر