الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

كيف يواجهُ اليائسون فكرةَ الانتحارِ؟!

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

يمثّل الانتحار قمّة الآثار السلبيّة لليأس بالنظر إلى أكثر حوادث الانتحار في العالم، من دون فرقٍ بين الناجحين والفاشلين، وبين الدّول الّتي تحكمها النظم الرأسماليّة والدول التي تحكمها النظم الاشتراكية...

وقد عرفنا أنَّ الانتحار ينطلق من الشعور بالاختناق أمام حالة اليأس من وجود الجديد في الحياة، أو من تحقيق الرغبة الشخصيّة في موضوع عاطفي أو وطني أو ديني... فإذا استطعنا أن نأخذ من واقع الحياة تعدُّد مجالاتها، وتنوُّع مسالكها، ففي كلّ يوم هناك جديد يتعلَّمه [الإنسان]، وفي كلّ منطلق هدف يتّجه إليه. والقمم في الحياة كثيرة، فلا تنتهي الحياة عند قمّة واحدة ينتهي إليها الإنسان، فهناك قممٌ أخرى يستطيع أن يبدأ طريقه إليها من جديد، ليشعر بلذّة الاكتشاف، ويحقّق رغبته الذاتيّة في التعرُّف إلى المجهول، فإذا أتخمته اللّذّة، فقد يجد بعض راحته في بعض ألوان الحرمان، وإذا أسكره النجاح حتّى لم يعد يجد نشوة جديدة، فقد يتّجه اتّجاهاً آخر يجرّب فيه طعم الصعوبة والمشقّة التي لا بدَّ منها في الشعور باللّذة من جديد.

أمّا الذين وقفوا أمام رغباتهم الظّمأى يائسين، فلم يشعروا بطعم الحياة في ظلال الحرمان، فقد ينبغي لهم أن يتلفَّتوا إلى الحياة هنا وهناك، ليشعروا بأنَّ العسر سوف يتحوَّل إلى يُسر، وأنَّ الصعوبات التي تعترض الأشخاص في طريق تحقيق رغباتهم، ليست خالدة خلود الحياة.

وربّما يجرّبون إعادة النظر بعض الشيء في رغباتهم، فلعلَّهم يستطيعون تعديل بعض ملامحها وأوضاعها، فقد يكون في ذلك حلّ المشكلة، لأنَّ كثيراً من الصعوبات التي تواجه الإنسان في طريق رغباته، قد تنشأ من النظر فيها إلى القضيّة من جانبٍ ضيّق معه الأمل.

أمّا إذا تبدَّلت النظرة إلى مجالٍ أوسع، فقد يتّسع الأمل حيث تتّسع إمكانية الحلول.

وقد يكون من الوسائل العمليّة للوصول إلى ذلك، أن يستعين الإنسان بالأحداث التي واجهها الآخرون ممّن كان لهم مشكلته نفسها، وحالته ذاتها، فلم تتحقَّق رغباتهم، ولم يصرعهم الحرمان، بل تجاوزوه إلى واقع جديد انفتحت لهم فيه آفاق جديدة، عادوا يسخرون ـــ من خلالها ـــ من الماضي الذي كانت تلحّ فيه الرغبات المجنونة، لأنّها تكشّفت لهم عن أشياء هزيلة لا تستحقّ من الإنسان أيّ اهتمام يشعر معه بضرورة التضحية أمامها بأغلى الأشياء.

إنَّ كثيراً من رغبات الإنسان التي تندفع إلى حياته بجنون، ترجع إلى نزوات عابرة، يحوِّلها الخيال إلى وهم كبير يوحي للإنسان باتّصالها الوثيق بالحياة وارتباطها الكبير بقضيّة المصير.

ولكنّ قليلاً من التحليل للدوافع والعوامل المحيطة بالقضيّة، يكشف للإنسان كيف يتحوَّل السراب إلى وهمٍ كبير يحسبه الظّمآن ماءً، حتّى إذا جاءه لم يجده شيئاً، ووجد الله عنده، فيعرّفه كيف تنطلق الحقيقة من خلال الصّبر العميق.

أمّا ما يحتاجه الشّباب والفتيات في الخروج من أزمة اليأس التي تهدِّد حياتهم بالاختناق، وتتّجه بها في اتّجاه الانتحار، فهو أن يقفوا قليلاً ليقارنوا بين تفكيرهم الماضي وتفكيرهم الحاضر، ليجدوا ـــ في النتيجة ـــ أنّ مرحلة العمر التي تجاوزوها قد استطاعت أن تمنحهم تجربة جديدة وسَّعت أُفق تفكيرهم، فماذا يمنعهم أن ينتظروا المرحلة الجديدة، ليشعروا بتفاهة ما كانوا يفكِّرون إزاء واقع المرحلة الحاليّة للفكر.

إنَّ الحرمان لن يصرع الإنسان، إذا استطاع أن يكتشف مناطق جديدة تغذّي جوع الإنسان للحياة.

وللحياة أكثر من ينبوع يتفجَّر بالريّ، وأكثر من حقل يهتزّ بالخضرة، وفيما بين هذا وذاك، يجد الإنسان الحياة تفتح ذراعيها لكلّ متعب محروم.

*من كتاب "مفاهيم إسلاميَّة عامّة".

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر