الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

الردُّ الإسلاميُّ على النَّظرةِ السَّلبيَّةِ إلى المرأةِ القويَّة

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

[في الوقت الّذي ينظر البعض إلى المرأة القويَّة نظرة سلبيّة ويشيطنها]، نجد أنَّ القرآن الكريم حدَّثنا عن امرأة قويَّة كانت في قمَّة السلطة، وقد قدَّمها إلينا كما لو كانت نموذجاً حيّاً للمرأة؛ إنَّها "ملكة سبأ"، التي عندما جاءها كتاب سليمان (ع)، جمعت قومها واستشارتهم، وبهذا كانت المرأة المسؤولة الَّتي لا تستبدّ برأيها، بل تحاول أن تتفهَّم النتائج من خلال الشُّورى، وعندما واجهها الرجال بعرض عضلاتهم أمامها، واستعدادهم للدّفاع عنها، بدأت تتكلَّم معهم بلغة الفِكر: {قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ}[النَّمل: 34]، فكانوا يعرضون عضلاتهم الجسدية، وكانت تعرض عضلاتها الفكرية.

ثمّ عندما انطلقت مع سليمان وبعثت {وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِم بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ}[النّمل: 35]، حتّى تعرف، هل هو مَلِكٌ أم هو نبيّ، عندما انطلقت بهذا، أسلمت من موقع قناعتها. لقد صوَّر لنا القرآن هذه الملكة امرأة قويّة في فكرها، تبعث على الاحترام.

وهكذا صوَّر لنا القرآن "امرأة فرعون"، هذه الإنسانة التي كانت أقوى من حالة الإغراء، وأقوى من فرعون {وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِن فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}[التَّحريم: 11]، وبذلك نلاحظ أنّها كانت تمثّل المرأة القوية.

وربَّما كانت مسألة الحديث عن الشيطنة في المرأة الذكيّة القويَّة، منطلقة من أنّ الواقع الذي أُريد له أن يحيط بالمرأة على مدى التاريخ، كان يُفجّر لها عبقريّتها في الكيد والمكر والحيلة والدّهاء، من أجل أن تحمي نفسها من هذا الواقع.. وهكذا جاء في القرآن الكريم، وليس حديثاً عن الرَّسول، ولكنَّه حديث عن عزيز مصر: {إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ}[يوسف: 28]. وهناك تفسيرٌ لمسألة كيد المرأة، وهو أنَّ المرأة تملك عبقرية، ولكن عندما لا يُسمَح لها بأنْ تُفجِّر هذه العبقريَّة في الجوانب العامّة، فإنّها تُفجِّرها في حماية نفسها في هذا المجال.

إنَّ هذا المفهوم ليس مفهوماً دينياً، أن تكون المرأة ضعيفة الفكر، بل هو مفهومٌ جاهلي، لا بدَّ لنا من أن نقوم بالتَّوعية لإنقاذ الناس منه.

* من كتاب "للإنسان والحياة".

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر