الترتيب حسب:
Relevance
Relevance
Date

تحريمُ الغيبةِ حمايةً للأفرادِ والمجتمعِ

العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله

إذا اطَّلعت على عيوب النّاس، وكانوا يحرصون على إخفائها، فلا يجوز لك أن تصرّح بها {وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضاً}.

والغيبة هي أن تذكر أخاك بعيب مستور في غيبته، والله يصوّر لنا المسألة هكذا: {أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتاً}. فماذا تقول إذا مات أخوك، وجاء وقت الطَّعام، وقلت أعطوني سكيناً، فيقال لك: ماذا تفعل بها؟ فتقول: لقد كان أخي سميناً، أُريد أن أقطّع عضلات يديه أو رجليه لأشويها فأتغذّى بها.. فهل مَن يفعل هذا إنسان أم وحشٌ؟ بل هو أشرُّ من الوحش!!

{فَكَرِهْتُمُوهُ} أي رفضتموه، لكنّكم تفعلون مثله، والغائب كالميت، فالميت لا يستطيع أن يدافع عن نفسه، وكرامة الإنسان كلحمه، فبعض النَّاس قد يقول لك: قطّع من لحمي ولكن لا تقطّع من كرامتي، وأخوك في الإيمان هو مثل أخيك في النَّسب {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ}[الحجرات: 10]، وقد ورد في الحديث عن رسول الله (ص) أنّه قال: "إيّاكم والغيبة، فإنَّ الغيبة أشدّ من الزنا... إنَّ الرَّجل يزني ثمّ يتوب فيتوب الله عليه، وإنَّ صاحب الغيبة لا يغفر له حتى يغفر له صاحبها"1.

ففي الزّنا حقّ عامّ هو حقّ الله، والغيبة فيها حقّ عام وحقّ خاصّ، فالله لا يسامح في حقوق النّاس إلَّا من يسامحه النَّاس.

{وَاتَّقُوا اللهَ إِنَّ اللهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ}[الحجرات: 12] فمسألة الغيبة هي من الممنوعات الإسلاميّة، إلَّا في مقام النصيحة في زواج أو شركة، فلو كنت تعرف أنَّ هناك عيباً فيمن يتقدَّم للزّواج بها، فانصحه، لأنّ مصلحة النصيحة هنا أهمّ من مفسدة الغيبة، أمّا عندما تكون مظلوماً وتريد أن تتحدَّث عن ظالمك بسوء، فتحدّث في حدود ما ظلمك به {لَّا يُحِبُّ اللهُ الْجَهْرَ بِالسُّوَءِ مِنَ الْقَوْلِ إِلَّا مَن ظُلِمَ}[النِّساء: 148]. أمَّا عندما يكون العيب الَّذي يخفيه الإنسان عيباً يهدِّد مصلحة الأمَّة، كما لو اطَّلعت مثلاً على جاسوسٍ للأعداء، فهنا يجب عليك أن تغتابه.

*من كتاب "النَّدوة"، ج2.

[1]بحار الأنوار، العلّامة المجلسي، ج72، ص 259.

مواضيع متعلّقة

تعليقات القرّاء

ملاحظة: التعليقات المنشورة لا تعبّر عن رأي الموقع وإنّما تعبر عن رأي أصحابها

أكتب تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو الأشخاص أو المقدسات. الإبتعاد عن التحريض الطائفي و المذهبي.

تويتر يحذف حساب عهد التميمي تويتر يحذف حساب عهد التميمي الاحتلال يعتقل 3 فتية من الخليل الشيخ عكرمة صبري: من يفرط في القدس يفرط في مكة والمدينة شيخ الأزهر يؤكد أهمية تدريس القضية الفلسطينية في مقرر دراسي حماس تدين جريمة كنيسة مارمينا في القاهرة الهيئة الإسلامية المسيحية: الاعتداء على كنيسة حلوان إرهاب يجب اجتثاثه الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء الحكم على محمد مرسي بالحبس 3 سنوات بتهمة إهانة القضاء منظمات أممية تدعو لوقف الحرب في اليمن داعش تتبنى هجوم الأربعاء على متجر بسان بطرسبورغ الميادين: مسيرات حاشدة في مدن إيرانية رفضاً للتدخل الخارجي بالبلاد بنغلاديش تستعد لترحيل 100 ألف لاجئ من الروهينغا إلى ميانمار فى يناير/ كانون الثاني وزير ألماني محلي يدعو للسماح للمدرسات المسلمات بارتداء الحجاب صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة تفكر فى قطع مساعدات مالية عن باكستان مقتل 3 عمال في إطلاق نار في ولاية تكساس الأميركية بوتين يوقع قانوناً لإنشاء مختبر وطني لمكافحة المنشطات مسلح يقتل عمدة مدينة بيتاتلان المكسيكية علماء يبتكرون لقاحاً ضد الإدمان على المخدرات منظمة الصحة العالمية: السكري سابع مسببات الوفاة في 2030 دراسة: تلوث الهواء يقتل 4.6 مليون شخص كل عام المشي 3 كيلومترات يومياً يحد من تدهور دماغ كبار السن ضعف العلاقات بين المهاجرين ندوة في بعلبكّ: دور الحوار في بناء المواطنة الفاعلة شهرُ رجبَ شهرُ الرَّحمةِ وذكرِ الله لمقاربةٍ لبنانيَّةٍ وحوارٍ داخليٍّ قبل انتظار مساعدة الآخرين السَّبت أوَّل شهر رجب 1442هـ مناقشة رسالة ماجستير حول ديوان شعريّ للمرجع فضل الله (رض) الحجاب واجبٌ وليس تقليدًا اجتماعيًّا في عصر الإعلام والتّأثير.. مسؤوليَّة تقصّي الحقيقة قصّة النبيّ يونس (ع) المليئة بالعبر المرض بلاءٌ وعذاب أم خيرٌ وثواب؟! فضل الله في درس التفسير الأسبوعي
يسمح إستخدام المواضيع من الموقع شرط ذكر المصدر